شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

655 فلسطينيًا يغادرون غزة بعد اليوم الأول من فتح معبر رفح

الحدود المصرية الفلسطينية

فتحت السلطات المصرية، أمس السبت، معبر رفح البري أمام حركة المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين، وذلك بشكل استثنائي لمدة 3 أيام تستمر حتى مساء يوم الإثنين المقبل، بينما سيُسمح بإدخال شاحنات تحمل بعض البضائع وأخرى محملة بالوقود لصالح محطة كهرباء غزة المتوقفة عن العمل منذ أسابيع.

وتدفق العالقون الفلسطينيون من الاتجاهين، وعبر أول فوج من الفلسطينيين من معبر رفح بشمال سيناء، إلى داخل الأراضي المصرية بعد إنهاء إجراءات السفر، بحسب الشرق الأوسط.

وغادرت 6 حافلات تقل 655 فلسطينيا قطاع غزة في اليوم الأول من فتح معبر رفح، أمس السبت.

وتمكنت، أمس، حافلات عدة تقل المئات من المسافرين من مغادرة قطاع غزة، بينها حافلة لأصحاب الجوازات المصرية، إلى جانب سيارات إسعاف عدة تقل مرضى ينتظرون منذ أشهر السماح لهم بمغادرة القطاع للعلاج في مصر.

وقال مصدر أمني مصري، إن تشغيل معبر رفح يأتي وسط إجراءات أمنية مشددة داخل وخارج المعبر، وعلى طول الطريق الدولي «العريش- رفح- القنطرة».

ومن المرجح أن يغادر نحو ألف مسافر، خلال الأيام الثلاثة، من فتح المعبر. فيما يتوقع عودة المئات من الفلسطينيين العالقين في مصر ودول أخرى؛ حيث كانت السفارة الفلسطينية قد أعلنت منذ أيام للراغبين في العودة تسجيل أسمائهم لدى السفارة لكي يتمكنوا من العودة إلى القطاع.

ويطالب فلسطينيون في قطاع غزة، بفتح باب التسجيل للسفر في فترات فتح المعبر، إلا أن وقف التسجيل بسبب عدم وجود عدد كبير من الكشوفات التي تضم قوائم المسافرين تدفع بالعشرات ممن لديهم قدرة مالية على دفع مبالغ مالية تصل إلى أكثر من 2500 دولار لجهات عدة لتمكينهم من السفر تحت كشوفات ما تعرف بـ«التنسيق».

وهذه هي المرة الثالثة التي يُفتح فيها معبر رفح البري أمام حركة المسافرين خلال الشهر الجاري؛ حيث فُتح في الـ12 من الشهر الجاري لمدة 3 أيام في كلا الاتجاهين، كما فُتح يوم الأربعاء الماضي للعالقين في الجانب المصري ليوم واحد فقط.

كما فُتح يوم الخميس الماضي استثنائيا لإدخال جثمان المهندس الفلسطيني فادي البطش الذي اُغتيل على يد مجهولين يُعتقد أنهم من جهاز الموساد الإسرائيلي، في ماليزيا، وفُتح استثنائيا في صباح اليوم ذاته لإدخال شاحنات وقود لصالح محطة الكهرباء؛ حيث سيتم إدخال المزيد منها اليوم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020