شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو.. أحمد أبوالغيط: «إسرائيل» تسعى لتبادل أراضٍ مع مصر منذ 4 سنوات

كشف أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن وجود مساعٍ إسرائيلية سابقة تكررت على مدار 4 سنوات، لتبادل أراضٍ مع مصر.

ولم يشر أبوالغيط إلى إسرائيل صراحة؛ لكنه قال، في كلمة ألقاها على هامش ندوة للجيش المصري بمناسبة عيد تحرير سيناء: «هناك بعض الأوهام التي صدرت ابتداء من 2003 وصولا إلى 2006، وكنت شاهدا على ذلك عندما كنت وزيرا للخارجية، يقولون اجعلونا نتبادل معكم الأراضي».

وتأتي تصريحات أبوالغيط في ظل حديث عن تفاهمات أميركية إسرائيلية بموافقة دول عربية لتنفيذ ما بات يعرف بصفقة القرن؛ التي تشير بعض بنودها المسربة إلى إمكانية توسيع قطاع غزة على حساب سيناء، بهدف إقامة دولة فلسطينية، في إطار تصفية شاملة للقضية الفلسطينية.

ألقى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، كلمة، أمس السبت، في الندوة التثقيفية الـ28 في احتفالات الذكرى الـ36 لتحرير سيناء، وتحدث خلالها عن جهود الدبلوماسية المصرية في استرداد أرض سيناء كاملة، وكشف للمرة الأولى عن تفاصيل في معاهدة السلام والمماطلة الإسرائيلية وبعض المطالب الإسرائيلية التي رفضتها الدولة المصرية إلا أن تتسلم الأراضي المصرية كاملة خالية من أية عناصر إسرائيلية.

وأضاف: «في يوم 6 أكتوبر، قبل حدوث العبور، جاء اتصال من الجانب الإسرائيلي لتطمئن القاهرة بأنه لا نوايا عسكرية لدى إسرائيل ضد مصر، ثم وبعد حدوث العبور العظيم هدد الجانب الإسرائيلي نظيره المصري بسحب قواته، لكن مصر رفضت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023