شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تجمع أولياء الأمور أمام وزارة التعليم اعتراضًا على تعريب الدراسة

تجمع أولياء الأمور أمام وزارة التربية والتعليم

تجمع عدد من أولياء الأمور، منذ قليل، أمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ للاعتراض على تعريب الدراسة في النظام الجديد للتعليم من رياض الأطفال حتى الصف السادس الابتدائي.

فيما تجمعت قوات الأمن أمام البوابة الرئيسية للوزارة لتأمين الوزارة من الخارج تزامنًا مع وقفة أولياء الأمور.

وكان القرار أثار حالة من الجدل، والاعتراض خاصة من قبل أولياء الأمور، وقاموا بتدشين حملة مكبرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للضغط على الوزارة لعدم تفعيله، وكذلك اعتراض طلاب المدارس التجريبية الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة الأسبوع الماضي اعتراضا على تفعيل القرار في هذا الوقت من العام الدراسي.

يأتي ذلك بينما صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بأن نظام التعليم الجديد تم داخل «مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية في وزارة التربية والتعليم» مع الاستعانة بخبراء مصريين تعلموا في الخارج والداخل، بالإضافة إلى مساهمات من الدول الصديقة والمؤسسات الدولية المختصة بالتعليم.

وأضاف الوزير، عبر صفحته على «فيسبوك»: «لن أستطيع وضع آلاف الصفحات على مواقع التواصل ولكني أردت فقط إيضاح أننا انتهينا من إعداد إطار مصري خالص للمناهج المصرية الجديدة في كل شيء، وأننا نعمل حاليا على إعداد المناهج والمواد التعليمية المبنية على مواصفات هذا الإطار الجديد».

وتابع: «إنه عملٌ شاق سوف نباشره عبر سنوات حتى يكتمل البناء لنظام تعليمي من مرحلة رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية، نحن نسابق الزمن حتى نطلق هذا النظام لخدمة التلاميذ في مراحل رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في سبتمبر المقبل».

وكان «شوقي» كشف عن تفاصيل خريطة المقررات الدراسية المقرر تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي في نظام التعليم الجديد.

وأشار إلى أنه بالنسبة للغات سيتم تدريس اللغة العربية واللغة الإنجليزية، واللغة الأجنبية الثانية، وبالنسبة للعلوم والتكنولوجيا فستشمل تدريس الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، وبالنسبة للفنون سيتم تدريس الإعلام والتربية المسرحية والتربية الموسيقية والتربية الفنية، وبالنسبة للتربية الشخصية والاجتماعية سيتم تدريس التربية المهنية (الفندقي، والتجاري، والصناعي، والزراعي، والافتصاد والعلوم التطبيقية) والتربية الدينية، والتربية الصحية والبدنية.

وأضاف الوزير أنه في المرحلة الابتدائية سيتم تدريس اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والتربية الصحية والبدنية بمناهج منفصلة، أما باقي المواد فسوف يتم تدريسها في شكل قالب واحد يحتوي على وحدات متعددة التخصصات.

أما في المرحلة الإعدادية، فسيبدأ تدريس اللغة الأجنبية الثانية، مشيرًا إلى أنها ستكون اختيارية، كما سيتاح للطالب اختيار مادة الفنون التي يرغب في دراستها (التربية الفنية- التربية الموسيقية- التربية المسرحية- الإعلام).

وبالنسبة لمقررات التربية الشخصية والاجتماعية، أوضح الوزير أن طلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي، سيتاح لهم اختيار مادة واحدة، بينما طالب الصف الثالث الإعدادي سيختار المتعلم مادة واحدة بالإضافة لمقرر المشروعات والإنتاج المهني.

وأشار الوزير إلى أنه في المرحلة الإعدادية ستكون دراسة اللغتين العربية والإنجليزية والتربية الدينية والتربية الصحية والبدنية أساسية، كما ستكون دراسة العلوم والتكنولوجيا أساسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023