شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كلمة عباس بـ«المجلس الوطني» تثير غضب «الاحتلال».. وتكهنات بوقف التنسيق الأمني

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

فتح خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني، برام الله، النار عليه؛ بعد انتقادات دولية وجهت بشأن حديثه عن الهولوكوست، ما دفع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، للخروج وتبرير مدلول كلمة الرئيس الفلسطيني وتأكيد أنه لم يكن المقصود نفي الحادثة كليا.

وكان عباس قال، أثناء افتتاح المجلس الوطني الفلسطيني، إن «هؤلاء اليهود الذين انتقلوا إلى أوروبا الشرقية والغربية كانوا كل 10-15 سنة يتعرضون لمذبحة في دولة ما.. منذ القرن الـ11 حتى الهولوكوست الذي حدث.. ولماذا كانت تحصل (تلك المذابح)؟ هم يقولون: لأننا يهود.. أريد إحضار 3 يهود بـ3 كتب ومنهم جوزيف ستالين، وأبراهام، وإسحاق دويتشرد، يقولون: الكراهية لليهود ليست بسبب دينهم، وإنما بسبب وظيفتهم الاجتماعية».

غضب إسرائيلي من عباس

وأشعل خطاب عباس الجانب الإسرائيلي، والذي لم يتردد في مهاجمة الرئيس الفلسطيني، وتقديم شكوى رسمية في مجلس الأمن الدولي.

ووصف مندوب إسرائيل الدائم بالأمم المتحدة، داني دانون، كلمة عباس بـ«الخطاب البغيض»، مطالبا مجلس الأمن بـ«إدانة التعليقات المعادية للسامية من قبل الرئيس الفلسطيني وألا يقف مكتوف الأيدي إزاء إنكار حق إسرائيل في الوجود».

وأضاف «أدعو جميع القادة إلى إدانة هذه الملاحظات البغيضة المتكررة والمطالبة باعتذار كامل ومخلص من عباس».

واعتبر السفير الإسرائيلي خطاب عباس «محاولة خطيرة لإعادة كتابة التاريخ وادعاء أن الحركة الصهيونية كانت نتيجة لمؤامرة أوروبية».

واختتم دانون رسالته بـ«لكي يكون هناك تقدم حقيقي نحو السلام في منطقتنا، سيحتاج الفلسطينيون إلى قادة ملتزمين بتعزيز الأمل والسعي إلى مستقبل أفضل».

ومن جانبه، انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطاب عباس بشدة، وقال: «يبدو أن من أنكر المحرقة يبقى منكرا للمحرقة»، في إشارة إلى اتهامات إسرائيلية سابقة للرئيس الفلسطيني بإنكار المحرقة.
وقال، في بيان: «زعم أبومازن أنه تم اضطهاد وقتل يهود أوروبا ليس لأنهم كانوا يهودا بل لأنهم عملوا في مجال الأموال والقروض بفائدة».
وقال البروفيسور الإسرائيلي «أفرايم هررا»، للقناة السابعة العبرية: «إن الرئيس محمود عباس شخص لا سامي ومتطرف ويحاول أن يقضي على دولة اليهود»، مستدلا بـ«أطروحة الدكتوراه التي قدمها الرئيس خلال مسيرته الأكاديمية، مشيرا إلى أن الرئيس أنكر فيها وجود المحرقة وأكد أن ما حدث كان جزءا من مؤامرة بين النازية والحركة الصهيونية.
التنسيق الأمني
ووسط تساؤلات حول تأثير الأزمة على التنسيق الامني بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، ذكرت صحيفة «معاريف» العبرية في تقرير لها، بأن المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية لديها قلق من وقف التنسيق الأمني بين الجانبين، على خلفية تصريحات عباس ومسؤولين آخرين.

وفقا للصحيفة، فإن أجهزة الأمن الإسرائيلية ستضطر لإيجاد أدوات بديلة في حال تم وقف التنسيق الأمني، مشيرة إلى أن تلك الأجهزة تعتمد جزئيا على عمل الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأشارت إلى أن أجهزة أمن السلطة ساهمت في إحباط 40% من الهجمات المخطط لها ضد إسرائيل، وكان معظمها بناء على معلومات مسبقة من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، كما أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية ساهمت في كبح المظاهرات.

عريقات يدافع

وسارع عريقات، لتوضيح تصريحات الرئيس الفلسطيني بشأن الهولوكوست، معبرا عن اندهاشه من الهجمة والاتهامات بمعاداة السامية في أعقاب قوله إن ما تعرض له يهود أوروبا ليس بسبب دينهم؛ بل بسبب وظيفتهم الاجتماعية.
وقال عريقات إن إسرائيل عملت على تحريف أقوال عباس أثناء افتتاح المجلس الوطني الفلسطيني؛ حيث ذكر رأي بعض المؤرخين والكتاب اليهود فيما يتعلق بالمحرقة أو الهولوكوست.
وأضاف أن الرئيس الفلسطيني لم ينف المذابح التي تعرض لها اليهود بما فيها المحرقة.
وتابع أن «الرئيس يؤمن بالسلام والمفاوضات وبإقامة دولتين فلسطين وإسرائيل تعيشان بسلام وأمن وحسن جوار حسب رؤيته للسلام التي طرحها أمام مجلس الأمن بتاريخ 20/2/2018، وأكد  الرئيس مرارا احترامه للديانة اليهودية وأن مشكلتنا مع من يحتل أرضنا».

نقد دولي

واستجابت دول غربية لطلبات الاحتلال بإدانة خطاب الرئيس الفلسطيني، واعتبرت الأمم المتحدة الخطاب «مزعجا وغير مقبول» ولا يحدم مصالح الفلسطينيين.

وقال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، إن «تصريحات (الرئيس الفلسطيني) غير مقبولة ومزعجة للغاية ولا تخدم مصالح الشعب الفلسطيني أو السلام في الشرق الأوسط».

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن الخطاب انطوى على ملاحظات غير مقبولة تتعلق بأصول المحرقة النازية وشرعية إسرائيل، لافتا إلى أن هذه التعليقات لن تساعد في حل الدولتين في الشرق الأوسط.

وعبرت ألمانيا عن رفضها تصريحات عباس حول «الهولوكوست»، وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الأربعاء، «نحن نعارض ذلك (…) ونقف ضد أي (رؤية) نسبية للهولوكوست»، وفق صحيفة دير شبيجل الألمانية (خاصة).

وأضاف أن «ألمانيا تتحمل مسؤولية أكثر الجرائم قسوة في تاريخ البشرية».

كما انتقد مساعد الرئيس الأميركي ومبعوثه للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات والسفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان، التصريحات.
وكتب غرينبلات، في تغريدة عبر تويتر: «يجب أن يدين الجميع دون قيد أو شرط تصريحات الرئيس عباس في رام الله أثناء افتتاح المجلس الوطني الفلسطيني».
أما فريدمان، فكتب في حسابه على تويتر في اليوم نفسه: «لقد وصل أبو مازن إلى مستوى منخفض جديد في نسبته سبب مذابح اليهود على مر السنين إلى سلوكهم الاجتماعي المتعلق بالفائدة والبنوك».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023