شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: الروهينجا لم يتمكنوا من العودة لمنازلهم وما زالوا يفرون

لاجئون من مسلمي الروهينجا - أرشيفية

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن مسلمي الروهينجا ما زالوا يفرون من إقليم أراكان في ميانمار إلى بنجلاديش؛ هربا من هجمات جيش بورما والمليشيات البوذية.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، أندريه ماهيسيك، في مؤتمر صحفي عقده في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة.

وأوضح ماهيسيك، أن «8 آلاف من مسلمي الروهينجا فروا من إقليم أراكان إلى بنجلاديش منذ مطلع العام الجاري، وأن هناك عددا قليلا أيضا من سكان أراكان فروا عبر البحر إلى إندونيسيا»، بحسب الأناضول.

وردا على سؤال حول عودة بعض مسلمي الروهينجا إلى مناطقم في إقليم أراكان، أجاب: «رسميا لم يتمكن أي شخص من العودة إلى منزله (في أراكان)، بل إن عمليات الفرار من الإقليم ما زالت مستمرة».

وأضاف ماهيسيك أن «ما بين 150 إلى 200 ألف من سكان مخيمات اللاجئين في منطقة كوكس بازار البنغالية يواجهون مخاطر السيول، والانجرافات الأرضية».

وتابع أن «مؤسسات الأمم المتحدة تسابق الزمن من أجل توفير الاحتياجات الأساسية لمسلمي الروهينجا في مخيمات اللاجئين خلال موسم هطل الأمطار الموسمية، والتي تستمر من يونيو لغاية سبتمبر».

واستذكر ماهيسيك دعوة المفوضية لجمع مساعدات بقيمة 950 مليون دولار أميركي خلال 2018، لتلبية الاحتياجات الأساسية بشكل عاجل لنحو 880 ألف لاجئ روهينجي، و330 ألف بنجالي.

وبحسب الأمم المتحدة، فر نحو 700 ألف من الروهينجا من ميانمار إلى بنجلاديش؛ بعد حملة قمع بدأتها قوات الأمن في ولاية أراكان (راخين) في 25 أغسطس2017، ووصفتها المنظمة الدولية والولايات المتحدة بأنها «تطهير عرقي».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023