شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس «خطة النواب»: بدء تحصيل رسوم التأمين الصحي في يوليو

مجلس النواب - أرشيفية

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعًا اليوم السبت بحضور وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين لمناقشة موازنة الوزارة للعام المالي الجديد، وأعلن رئيسها حسين عيسى بدء جمع الرسوم المخصصة على القطاعات المختلفة والموجّهة لميزانية مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد بدءًا من شهر يوليو المقبل من جميع المحافظات.

ويهدف القانون، الذي وافق عليه البرلمان وصدق عليه السيسي في يناير الماضي، إلى توحيد نُظم التأمين الصحي المُتعددة حاليًا؛ ليكون الاشتراك فيها إجباريًا، مع توقيع عقوبات بالحبس والغرامة على المتهربين منه، والتوسع فيها بشكل تدريجي لتغطي جميع المصريين في مدى زمني يصل إلى 14 عامًا من تاريخ بدء المنظومة الجديدة.

ويربط القانون بين سداد أقساط نظام التأمين الصحي، والالتحاق بالدراسة؛ بالرغم من كفالة الدستور حق الصحة والتعليم مجانًا لجميع المواطنين؛ ما يُنذر بارتفاع نسب التسرب من التعليم، بينما يفرض عقوبات على المتهرّبين من الاشتراك، تصل إلى الحبس لمدة عام.

ووفقًا للقانون، تضمّنت مصادر التمويل:

  1. 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة في السوق المحلي، تزيد كل ثلاث سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف، و10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.
  2. جنيه واحد يُحصّل عند مرور كل مركبة على الطرق السريعة الخاضعة لنظام تحصيل الرسوم.
  3. 20 جنيهًا عن كل عام عند استخراج رخصة القيادة أو تجديدها، و50 جنيها سنويا عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تزيد سعتها اللترية على 1.6 لتر، و150 جنيها عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تزيد سعتها اللترية 1.6 وأقل من لترين.
  4. 300 جنيه عن كل عام عند استخراج رخصة تسيير السيارات التي سعتها اللترية على لترين أو أكثر،وكذلك أثناء تجديدها.
  5. من ألف إلى 15 ألفًا عند استخراج تراخيص العيادات الطبية ومراكز العلاج والصيدليات وشركات الأدوية، وفقًا للقواعد والضوابط التي تحددها الائحة التنفيذية عند التعاقد.
  6. ألف جنيه عن كل سرير عند استخراج تراخيص المستشفيات.
  7. 0.5% من قيمة مبيعات شركات الأدوية والأغذية وقيمة أعمال شركات المقاولات.
  8. 0.5%، وبحد أدنى خمسة جنيهات، من قيمة كل وحدة مباعة (طنًا أو مترًا مربعًا أو أي وحدة أخرى) من الأسمنت أو الحديد أو البتروكيماويات أو الأسمدة أو السيلكا والكيماويات والرخام والبورسلين والجرانيت المصنّع محليًا أو مستوردًا، وأيّ صناعات أخرى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.
  9. 50% من قيمة الإيرادات المحصّلة عن لوائح تنمية الموارد الذاتية لتحسين كفاءة المستشفيات.
  10. طابع دمغة بفئة خمسة جنيهات باسم النظام على الطلبات المقدّمة إلى الهيئة.

البداية في بورسعيد

من المقرر تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة في محافظة بورسعيد يوليو المقبل، ويبلغ إجمالي مواطنيها 550 ألفًا؛ منهم 130 ألفًا بالحكومة، تليها محافظة جنوب سيناء، وفقًا لوزير الصحة، الذي أكّد أنّ القانون الجديد سُيعمل به بحدّ أقصى شهري أغسطس أو ستمبر المقبل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية