شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تمنع دخول 140 طن بطاطس مصرية فاسدة.. و«الزراعة»: سنعاقب المسؤول

روسيا تحظر استيراد البطاطس من مناطق مصرية

منعت هيئة الرقابة الروسية (السبت) دخول شحنة تزن 140 طنًا من البطاطس مصرية بعد وصولها إلى ميناء نوفوروسيسك؛ لعثورها على حشرة فراشة البطاطس بداخلها، فحُجزت في الحجر الصحي. 

وتعدّ «عثة البطاطس» حشرة صغيرة من فصيلة الفراشات، وتهاجم يرقاتها محصول البطاطس، وتعتبر من كبرى الآفات التي تستهدفها في الحقول وأثناء التخزين.

معاقبة المسؤول

بدوره، قال الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزارعة لشؤون قطاع الخدمات والمتابعة، إنّه سيُحقّق في الواقعة وتُتبع الشحنة منذ وصولها إلى إدارة الحجر الزراعي حتى والموانئ في روسيا، واستبيان ما إذا اُتّخذت الإجراءات المحجرية الخاصة على الشحنة للقضاء على الحشرة، وفقًا لما هو متفق مع البطاطس المصدرة.

وأضاف أنّ هناك إجراءات عقابية تنتظر الشركة التي خالفت إجراءات التصدير، وكذلك مسؤولي الحجر الزراعي؛ إذا ثبت تقصيرهم في أداء مهامهم.

ومنذ 16 مارس الماضي، فرضت هيئة الرقابة الزراعة الروسية قيودًا على استيراد البطاطس من مناطق مصرية؛ لمخالفتها معايير الجودة في روسيا، بعد العثور على بكتيريا مسببة لمرض العفن البني أو مرض الذبول البكتيري في البطاطس.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر في 2016، حسب بيانات موقع «ITC Trade»، نحو 4.153 مليارات دولار؛ منها 3.78 مليارات دولار صادرات روسيا إلى مصر، مقابل صادرات مصرية لروسيا بقيمة 373 مليون دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023