شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يعجل بإعلان قراره حول الاتفاق النووي الإيراني

دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، اليوم الاثنين، أنه سيعلن قراره حول الاتفاق النووي الإيراني، غدًا الثلاثاء الساعة الثانية ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، والسادسة بتوقيت جرينتش.

وكان ترامب قد ذكر في وقت سابق من شهر أبريل الماضي، أنه سيعلن موقفه من الاتفاق النووي الإيراني في 12 مايو الجاري.

وهدد الرئيس الأميركي بالانسحاب من الاتفاق الذي يقضي بتخفيف العقوبات على إيران مقابل الحد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم ما لم يقم الأوروبيون الموقعون على الاتفاق بإصلاح ما وصفه بعيوب الاتفاق.

وجاء إعلان ترامب عقب تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الإثنين، أن «فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستبقي على الاتفاق النووي مع إيران، بغض النظر عن قرار الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل؛ لأنّ هذا هو السبيل الوحيد لحظر الانتشار النووي».

وأوضح لو دريان: «نحن عازمون على إنقاذ هذا الاتفاق؛ لأنه يحمي من الانتشار النووي، وهو السبيل الصحيح لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي».

ومن جانبه، أعلن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس أن جوتيريس «يدعم بقوة الاتفاق، ويعتبره إنجازا دبلوماسيا ضخماً، ويقول إنه يمكن البناء عليه».

وشدد دوجاريك، خلال مؤتمر صحافي في نيويورك الأميركية، على ضرورة «المحافظة على الاتفاق من أجل صون السلم والأمن في المنطقة والعالم»، مشيرا إلى «اتصالات يجريها جوتيريس مع الإدارة الأميركية، بعضها علني وبعضها خاص، بشأن هذا الموضوع».

وكانت إيران قد أبرمت الاتفاق النووي مع ومجموعة من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، والذي يلزم طهران بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023