شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وقائع فساد بالموانئ تطيح برئيس هيئة الجمارك المصرية

الجمارك

أصدر عمرو الجارحي، وزير المالية، أمس الثلاثاء، قرارا بندب الدكتور جمال عبدالعظيم، رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد، رئيسا لمصلحة الجمارك خلفا لمجدي عبدالعزيز.

وقالت مصادر، إن الدكتور مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك «فوجئ بقرار عزله من منصبه»، من قبل وزير المالية عمرو الجارحي وتعيينه مستشارًا، إضافة إلى تعيين الدكتور جمال عبدالعظيم خلفا له، إلا أن قناة «وطن» بثت مستندات مسربة؛ تثبت وجود وقائع فساد وثغرات أمنية في عدد من المطارات والموانئ المصرية.

وقال الإعلامي «إسلام عقل»، خلال برنامجه «وسط البلد»، إنه حصل على «وثائق كلها مختومة بـ(سري جدا) تكشف الرسائل المرسلة لنائب رئيس الأمن الوطني عن أعطال أجهزة الفحص بالأشعة داخل المطارات المصرية، والتي أدت إلى عدم الكشف عن المواد المهربة بأنواعها».

واستعرض «عقل»، خطابا من هيئة الجمارك موجها لنائب رئيس هيئة الأمن القومي، يفيد بوجود «عطل في جهاز الفحص، وعدم ظهور صورة فحص الحقائب على الشاشة بتاريخ 24 فبراير الماضي».

الناس اللي شايلة هم دخول ممنوعات لمصر متشيلوش هم ✋🏼

Publiée par ‎إسلام ماهر عقل‎ sur mardi 8 mai 2018

 

وفي وثيقة ثانية، طالت الأعطال ميناء «الدخيلة»؛ حيث جرت محاولات عدة لإعادة تشغيل جهاز الفحص بالأشعة دون جدوى، وبحضور ممثل لهيئة الرقابة الإدارية.

وكشفت وثيقة ثالثة عن تلقي السلطات الأمنية، إفادة بوصول شحنة مواد مخدرة عبر جمرك سفاجا، بمحافظة البحر الأحمر، لكن أجهزة الفحص لم تقم بإعطاء ثمة إشارة لوجود مواد مهربة، وعند تفتيش المركبة يدويا تم العثور على كمية كبيرة من المواد المخدرة.

وأشارت وثيقة رابعة، ممهورة بأختام رسمية، وتوقيعات لمسؤولين حكوميين، إلى أن إدارة مطار «برج العرب»، بمحافظة الإسكندرية، شمالي البلاد، وضعت سلاحا ناريا «مسدس»، داخل حقيبة على جهاز الفحص أكثر من مرة، دون أن يتمكن الجهاز من التقاط صورة له.

كانت وزارة الطيران المدني المصرية، خاطبت رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء؛ لممارسة ضغوط على وزارة الداخلية لتحسين نوعية ومستوى عناصرها وإعادة تخطيط تأهيلهم، لتحسين صورة الخدمات الأمنية الأرضية بالمطارات المصرية بشكل عام.

ووفق تقارير غربية، فإن هناك ثغرات أمنية خطيرة في المطارات المصرية، دفعت شركات طيرات غربية وروسية إلى الإصرار على إيفاد خبراء أمن تابعين لها للتواجد بشكل دائم في مطار القاهرة.

وكشفت التقارير عن وجود أخطاء أمنية مثل «ضعف تأمين مسارات الركاب خارج صالة الوزن والتسجيل، والسماح بدخول أشخاص مجهولي الهوية لصالة الحقائب من دون التأكّد من هويتهم، وعدم تأمين مخازن الحقائب بأجهزة البصمة البيومترية، وعدم تعميم التعامل بتلك الأجهزة في جميع المطارات».

والعام الماضي، أعلنت مؤسسة «سكاي تراكس»، خروج المطارات المصرية، من نتائج التصنيف السنوي لأفضل 100 مطار دولي حول العالم لعام 2017، فيما يعرف بـ«نادي المائة».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020