شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القاهرة تطالب موسكو بتوضيح عاجل بشأن استطلاع «حلايب وشلاتين»

استطلاع للرأي حول تبعيّة «مثلث حلايب"» الحدودي

طالبت مصر، اليوم السبت، موسكو بتوضيح أسباب إجراء الموقع الإلكتروني للفضائية الروسية «روسيا اليوم»، استطلاعا عن تبعية مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين مصر والسودان.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، السبت، إنها «تستنكر بشدة الاستطلاع الذي قامت به القناة التابعة للحكومة الروسية بشأن حلايب، وتواصلت اليوم مع الجانب الروسي وطلبت تفسيرا عاجلا لهذا الإجراء المرفوض».

وأوضحت أن «وزير الخارجية سامح شكري، قرر إلغاء حوار كان مقررا أن يجريه مع قناة روسيا، اليوم صباح السبت، بمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا (صيغة 2+2) في موسكو، يوم الإثنين المقبل؛ وذلك على خلفية الاستطلاع المشار إليه».

وكانت «روسيا اليوم»، نشرت استطلاعا للرأي، كانت نتائجه لصالح السودان؛ حيث اعتبر 54% أن «حلايب أرض سودانية»، في حين صوّت 46% من المشاركين البالغ عددهم نحو 76 ألف شخص، لصالح تبعيّتها إلى مصر.

وأعلنت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، رفضها استطلاعا للرأي نشره الموقع الإلكتروني لـ«روسيا اليوم» حول تبعيّة «مثلث حلايب» الحدودي المتنازع عليه بين السودان ومصر.

ويعتبر مثلث «حلايب وشلاتين» من أبرز الأزمات بين مصر والسودان؛ حيث تطالب الأخيرة بالتفاوض المباشر بشأنه، خاصة بعد تنازل مصر عن جزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية، في حين ترفض القاهرة طلب الخرطوم، مؤكدة تبعية المثلث الحدودي للأراضي المصرية.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020