شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

(صور) بدء اقتحام الحدود.. عشرات الشهداء ومئات المصابين جراء قمع الاحتلال مسيرات العودة

ارتفع عدد شهداء قمع الاحتلال مسيرات العودة، اليوم الإثنين، إلى 18 شهيدًا فلسطينيا، فيما أصيب أكثر من 500 آخرين جراء قمع آلاف الفلسطينيين الذين زحفوا صوب السياج الحدودي المحيط بقطاع غزة وبدأوا اقتحامه.

وذكرت وكالة «سما» الفلسطينية أن من بين الشهداء:

فادي أبوصلاح وهو مبتور القدمين بسبب عدوان الاحتلال سابقا

أنس حمدان قديح (12 عامًا)
مصعب يوسف أبوليلة (28 عامًا)
عبيدة سالم فرحان (30 عامًا)
محمد أشرف أبوستة (26 عامًا)
عز الدين موسى السماك (14 عامًا)
عز الدين ناهض العويطي (23 عامًا)
بلال أحمد أبو دقة (26 عامًا)
جهاد مفيد الفرا (30 عامًا)
أحمد عوض الله (24 عامًا)
معتصم فوزي أبولولي (20 عامًا)
محمد محمود عبدالعال
أحمد فوزي التتر
أحمد عادل موسى الشاعر (16 عامًا)
محمد عبدالرحمن علي مقداد
شهيد مجهول في مستشفى النجار.

وهاجمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مخيمات العودة المنتشرة على طول السياج الفاصل شرقي قطاع غزة.

إحراق المخيمات
وذكرت مصادر محلية وشهود عيان، أن قوات الاحتلال قامت بإحراق خيام مخيمات العودة شرقي جباليا شمالي قطاع غزة، وشرقي خانيونس جنوبي القطاع مع إطلاق النار وقنابل الغاز صوب المخيمين.

مسيرات العودة في غزة

وذكر الشهود أن مناطق السياج الفاصل شهدت إطلاق نار وقنابل غاز تجاه الشبان الموجودين بمخيمات العودة شرقي القطاع؛ حيث تجري الاستعدادات لتنظيم مسيرات «مليونية العودة» للاحتجاج على نقل السفارة الأميركية للقدس وإحياء الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية، بحسب وكالة سما الفلسطينية.

وأفاد الشهود بأن قوات الاحتلال أطلقت كلابا بوليسية بمناطق التوغل شرقي القطاع وقامت بإطلاق تحذيرات عبر مكبرات الصوت تطالب الموجودين بمخيمات العودة بمغادرة منطقة السياج الفاصل شرقي القطاع.

وأشاروا إلى أن آليات الاحتلال قامت بضخ كميات كبيرة من المياه العادمة في مناطق التوغل، فيما قالت القناة الثانية العبرية إن الجيش الإسرائيلي أعطى تعليمات للجنود بعدم السماح لأي فلسطيني باجتياز السياج الفاصل مع القطاع، والدخول إلى الأراضي الإسرائيلية.

وأطلقت طائرات إسرائيلية مسيرة، صباح اليوم الإثنين، بالونات حرارية تجاه خيم العودة شرق مدينة خانيونس جنوبا وشرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأصيب عشرات الفلسطينيين في مسيرات مخيمات العودة من رفح إلى بيت حانون على السباج الفاصل مع قطاع غزة.

قص السياج

وقام عدد من الشبان المتظاهرين قرب الشريط الحدودي بقص السياج وحاولوا الدخول إلى المناطق الإسرائيلية، وسط صيحات «الله اكبر»، وبتواجد عسكري إسرائيلي مكثف على طول الشريط الحدودي، وتهديد مستمر بإطلاق النار على كل من يقترب من الحدود.

كما أضرمت قوات الاحتلال النار في الإطارات المطاطية التي أعدها الشبان لإشعالها اليوم خلال مسيرات العودة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت مصادر إعلامية محلية، أن 8 جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت بإسناد من الدبابات داخل السياج الفاصل بالقرب من مخيم العودة شرقي بلدة جباليا شمال القطاع وشرعت بأعمال تمشيط وتجريف بالقرب من السلك الشائك وسط إطلاق نار، وتفيد الأنباء الأولية عن إصابة شابين في المكان وجرى نقلهما إلى مستشفى الإندونيسي لتلقي العلاج.

مسيرات العودة في غزة


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020