شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأجيل محاكمة صفوت الشريف ونجله للتصالح.. وستة ملايين على سكرتير مبارك

جمال ومبارك وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق في عهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك

أجّلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء سادسة جلسات إعادة محاكمة رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ونجله «إيهاب» في قضية الكسب غير المشروع إلى جلسة 12 أغسطس المقبل؛ للاطلاع.

وللجلسة السادسة على التوالي يتغيّب صفوت الشريف عن الحضور، بينما حضر نجله إيهاب؛ على الرغم من إخلاء سبيلهما على ذمة القضية.

وعرض محامي صفوت الشريف ما يفيد بتنازل موكله عن أربع قطع أراضٍ بمنطقة فايد بالإسماعيلية شرق القاهرة، قيمتها 44 مليون جنيه؛ مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء. كما قدّم ما يفيد بصدور قرارات بألا وجه لإقامة الدعوى عن الجرائم المنسوبة لنجله أشرف صفوت الشريف بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه، كما إنّ التقارير الفنية خلصت بصحة وسلامة الإجراءات القانونية بشأن العقارات والأراضي المملوكة لصفوت الشريف وأولاده، على حد زعمه، كما التمس الدفاع أجلا لإنهاء محضر التصالح التام مع جهاز الكسب غير المشروع.

وفي مارس 2017، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدّم من صفوت الشريف ونجله إيهاب على حكم إدانتهما وسجنهما وتغريمهما في القضية؛ وقررت إلغاء الأحكام الصادرة، وإعادة محاكمتهما من جديد أمام دائرة مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم «أول درجة» المطعون عليه.

استغلال النفوذ لجني ثروات

وفي حكم أول درجة قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ونجله إيهاب (مخلى سبيله) بالسجن 5 سنوات لكل منهما، ومعاقبه نجله أشرف (هارب) بالسجن 10 سنوات، مع تغريمهم مبلغ 209 ملايين و78 ألفا و454 جنيها، ودفع مثل هذا المبلغ، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية، وذلك على خلفية إدانتهم في قضية اتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في جني ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

كان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال المتهمين الثلاثة إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وطالبهم الجهاز برد 600 مليون جنيه تمثل قيمة الكسب غير المشروع، وغرامة مساوية له، وأمر بسرعة ضبط المتهم الهارب أشرف صفوت الشريف وحبسه احتياطيًا على ذمة القضية، وفقا للأمر الصادر بهذا الشأن عن الشرطة الجنائية الدولية.

وكشفت التحقيقات أن صفوت الشريف حقق كسبا غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وكان سبيله في تحقيق ذلك الكسب هو استغلاله مواقعه الوظيفية التي تولاها منذ أن كان رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات، مرورا برئاسته اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وأخيرا وزيرا للإعلام ورئيس مجلس الشورى.

وطلب جهاز الكسب غير المشروع من محكمة الجنايات المختصة إدخال زوجته إقبال عطية حلبي وكريمته إيمان لرد ما عاد عليهما من أموال جراء ارتكاب المتهم للجريمة وإلزامهم جميعا برد مبلغ 600 مليون جنيه شاملة مبلغ الكسب وغرامة مساوية لذلك المبلغ.

سكرتير «مبارك»

كما قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم بإلزام ورثة اللواء جمال عبدالعزيز، رئيس طاقم سكرتارية الرئيس المخلوع حسني مبارك، بسداد مبلغ ستة ملايين جنيه؛ لاتهامهم بالكسب غير المشروع، وانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح بعد سداد المبلغ، وإلغاء أمر المنع من التصرف في الأموال والمنع من السفر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020