شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ليس مثاليا».. ميركل: الاتحاد الأوروبي متمسك بالاتفاق النووي مع إيران

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، إن جميع دول الاتحاد الأوروبي متمسكة بالاتفاق النووي مع إيران، رغم إقرارها بأنه «ليس مثاليا».

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، اليوم الخميس، قبيل انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان، والتي تستمر يوما واحدا، في العاصمة البلغارية صوفيا.

وأوضحت ميركل «كل دول الاتحاد الأوروبي ترى أن الاتفاق النووي ليس مثاليا»، وتابعت «ورغم ذلك، يتقق جميع رؤساء الدول والحكومات (الأوروبية) على ضرورة البقاء في الاتفاق».

وأضافت «على هذا الأساس، يمكننا الحديث مع طهران حول الأمور الأخرى، مثل البرنامج الصاروخي».

و أشارت ميركل:«من المحتمل أن يقدم الاتحاد الأوروبي تنازلات في هذا الإطار، لكن لابد أولاً أن تعفي الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية التي تهدد بفرضها، لأجل غير مسمى».

واستطردت:«بعد ذلك، سيكون الاتحاد الأوروبي جاهزا للحديث مع واشنطن حول خفض تبادلي للحواجز الجمركية على التجارة».

وتعتزم الإدارة الأميركية فرض رسوم جمركية حمائية (تهدف لحماية المنتجات المحلية) بواقع 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألمونيوم من الاتحاد الأوروبي، وتسبب الإعلان عن ذلك في غضب الاتحاد الأوروبي، الذي يرى أن هذه الرسوم تتعارض مع حرية التجارة، وتعرض صناعة الصلب والألمونيوم الأوروبية للخطر، وهدد بفرض رسوم مماثلة على منتجات أمريكية أبرزها الويسكي، والجينز، والدراجات النارية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أعلن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، والموقع في 2015، بهدف تقييد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023