شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب لزعيم كوريا الشمالية: التحالف معنا أو مصير القذافي

ترامب وكيم كونج

حاول الرئيس الأميركي إغراء الزعيم الكوري الشمالي وتشجيعه على عقد القمة بين الجانبين بإعطاء ضمانات له بالبقاء في السلطة إذا تخلى عن برنامج بلاده النووي.

وفي محاولة من ترامب لاستعادة القمة الأميركية الكورية الشمالية المقتربة وهجها الذي خف مؤخرا، صرّح للصحفيين قائلا إن كيم سيحصل في حال نجاح الاجتماع على «ضمانات قوية جدا. سيكون في بلاده وسيقودها. وستكون بلاده غنية جدا».

بالمقابل، حذر الرئيس الأميركي زعيم كوريا الشمالية من أنه سيواجه مصير الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي إذا فشلت الدبلوماسية، بحسب الوكالة الفرنسية.

وكانت بيونغ يانغ بعد أسابيع من التقارب الدبلوماسي هددت مؤخرا وبشكل مفاجئ بالانسحاب من القمة المقررة في 12 يونيو، ملقية باللائمة على مطالبة الولايات المتحدة لها بأن تتخلى بشكل أحادي عن السلاح النووي.

ترامب رأى أن للصين يدا في استدارة كيم، وقال في معرض حديثه عن عقد زعيمي الصين وكوريا الشمالية اجتماعا مؤخرا هو الثاني خلال شهر، قال ترامب: «قد يكون ذلك للتأثير على كيم جونغ أون. سنرى ما الذي سيحصل».

وكان ترامب شن حملة بهدف ممارسة «أقصى الضغوط» على بيونغ يانع بعد أن نجحت كوريا الشمالية في صنع صاروخ قادر على الوصول برأس نووي إلى البر الأميركي، أُرفقت بعرض مواز لإجراء حوار مشترك.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020