شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

1554 طعنًا في المرحلة الأولى للانتخابات العمالية

تجمعات للعمال أمام لجان الانتخابات

قالت وزارة القوى العاملة، إن الحصر المبدئي للطعون على مستوى بعض مديريات القوى العاملة بالمحافظات أسفر عن تقديم 1554 طعنا، والتي يتم البت فيها من قبل قاض، وجارٍ استكمال الحصر والبت في الطعون، في حين لم تشهد محافظتا شمال سيناء وكفر الشيخ تقديم طعون سواء على مستوى اللجان النقابية أو مجالس إدارة الشركات التي وصل عدد الطعون فيها في باق المحافظات إلى 10 طعون.

ومن المقرر فتح باب الترشح للمرحلة الثانية يومي 25 و26 مايو الجاري، وإعلان أسماء المرشحين 27 من الشهر نفسه، والطعون والبت فيها يومي 28 و29 مايو الجاري، وإعلان الكشوف النهائية 30 من الشهر نفسه، على أن تجرى الانتخابات 31 مايو الجاري وإيداع الأوراق يومي 1 و2 يونيو المقبل.

وسوف تجرى انتخابات المرحلة الثانية للجان النقابية التابعة للتصنيف النقابي للعاملين بالصناعات الغذائية، الصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، الكيماويات، الاتصالات، الصحافة والطباعة والإعلام، الخدمات الصحية، صناعات البناء والأخشاب، الغزل والنسيج، النقل البحري، النقل الجوي، المناجم والمحاجر، البريد، النيابات والمحاكم. كما تفقد الوزير مركز المعلومات بديوان عام الوزارة للوقوف على مراحل إدخال بيانات المرشحين في اللجان النقابية للمرحلة الأولى، فضلا عن المرشحين في انتخابات مجالس إدارة الشركات.

تشهد النقابات العمالية أول انتخابات منذ عام 2006 وسط شكاوى من توفيق أوضاع البعض أو التضييق على المرشحين.

وقبل ثورة يناير، لم تسمح الدولة بتشكيل نقابات مستقلة أو بالتعدد النقابي، وقاد العمل النقابي في مصر التنظيم الرسمي، لكن بعد الثورة، اتجه العمال لتشكيل تنظيماتهم المستقلة، ما أفقد التنظيم الرسمي التابع للنظام الحاكم دوره المعتاد في السيطرة على العمال.

وبعد 30 يونيو 2013، اتجهت الدولة لحصار التنظيمات النقابية المستقلة، وتم تشريع قانون يلغي وجودها ويطالبها بإعادة توفيق أوضاعها، وهو القانون الذي عرف بقانون المنظمات النقابية العمالية رقم 213 لسنة 2017.

وصدرت اللائحة التنفيذية للقانون في 15 مارس الماضي، ومنحت المنظمات المستقلة مدة 60 يوما لتوفيق أوضاعها، وتتهم المنظمات الأجهزة الحكومية بمحاولة التضييق عليها وعرقلتها حتى لا تتمكن من توفيق أوضاعها خلال المدة المحددة.

وفشلت نقابات مستقلة في توفيق أوضاعها، وكانت النقابة المستقلة للعاملين في «مترو الأنفاق» أول ضحايا القانون.

وتجرى الانتخابات العمالية على 3 مستويات تنظيمية بشكل هرمي، يبدأ باللجان النقابية للمنشآت والمصانع والشركات، وذلك على مرحلتين 23-24 مايو و31 مايو الجاري، والثاني يتعلق بمجالس إدارات النقابات العامة، التي تشكلها تلك اللجان النقابية 7 يونيو المقبل.

أما المستوى الأخير، فيتعلق بـ«الاتحادات النقابية العمالية» 13 يونيو التي تشكلها مجالس إدارات النقابات العامة، استجابة لتشريع أقره البرلمان نهاية 2017.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020