شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الوفد دخل الجيش»: المتحدث العسكري السابق ينضم.. والسيد البدوي يستقيل

رئيس حزب الوفد السابق السيد البدوي - أرشيفية

تقدّم الدكتور السيد البدوي، رئيس «الوفد» السابق، باستقالته من المجلس الاستشاري للحزب مساء اليوم الاثنين؛ معللها بـ«أسباب تتعلق به» ورفض الإفصاح عنها.

يأتي هذا بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس حزب الوفد «بهاء الدين أبو شقة» تعيين المتحدث العسكري السابق العميد محمد سمير مساعدًا له لشؤون الشباب، ضمن مساعي نظام عبدالفتاح السيسي لعسكرة الأحزاب؛ باعتبار «الوفد» أحد أقدم الأحزاب «الليبرالية» في مصر.

قرار انضمام متحدث الجيش السابق «محمد سمير» لحزب الوفد

استقالة الخولي

واليوم أيضًا تقدّم المهندس حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد والمرشح السابق لرئاسة الحزب، باستقالته؛ «حتى ينأى بنفسه عن أيّ خلافات بينه وبين رئيسه المستشار بهاء أبوشقة»، كما ذكر في تصريحات صحفية، مضيفًا: «معنديش استعداد أضيع وقتي وخبرتي في مناقشات ومشاكل، اعتراضًا على قرارات فردية».

وأوضح أنّه «معترض على الطريقة التي يدير بها أبو شقة الحزب منذ تولية، والفردية في اتخاذ القرارات»؛ ولذا سيترك الحزب الذي تعلم فيه لمدة 34 سنة دون خلافات، وسينضم إلى حزب «مستقبل وطن» ويتولى منصب أمينه العام.

عسكرة الأحزاب

ومنذ مطلع العام تتحدث تسريبات بأنّ النظام يسعى إلى تأسيس «حزبين كبيرين»، أولهما تحت رعاية جهاز الاستخبارات العامة؛ ليكون حزبًا حاكمًا على غرار «الوطني» المنحل، والآخر تحت رعاية جهاز الاستخبارات الحربية، ليكون كيانًا للمعارضة «البناءة» من داخل النظام ذاته.

وكانت أحدث نتائج ذلك فوز بهاء أبو شقة برئاسة حزب الوفد نهاية مارس الماضي، وهو برلماني عيّنه السيسي، وأدى دورًا فاعلًا في تمرير تشريعات «سيئة السمعة»؛ على غرار تعديلات قوانين السلطة القضائية، وتنظيم التظاهر، والكيانات الإرهابية، والطوارئ، وعزل رؤساء الهيئات الرقابية، وإلغاء الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد الناشطون تعيين العميد محمد سمير مسؤولًا عن الشباب في أقدم حزب مدني بمصر، واعتبروها خطوة لعسكرة الأحزاب لخدمة السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة، بينما تساءل البعض عن سماح الجيش له بالدخول في السياسة رغم انه على قوة الاحتياط؛ ومن أبرز التعليقات:

 

 

 







X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020