شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مزايدات جديدة للتنقيب عن البترول.. خبير: الحكومة تستنفد المخزون وتغفل المستقبل

تتبع وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، استراتيجية تتمحور حول تكثيف طرح مزايدات البحث والتنقيب عن البترول والغاز لرفع استثمارات الطاقة في الدولة، غافلين الأجيال القادمة.

ووفقا للخبير الاقتصادى، حمدى عبدالعظيم، فإن في السنوات القليلة الماضية، كثفت الحكومة من أنشطة البحث والتنقيب عن البترول والغاز في الدولة، والاعتماد عليهما بشكل رئيسي لجذب مستثمرين لقطاع الطاقة، دون النظر إلى المستقبل والذي من المحتمل أن تتراجع الاكتشافات خلاله بنحو 60%.

وأشار، بتصريحاته لـ«رصد»، إلى أن الحكومة لا تقوم بتنويع سلة مصادر الطاقة، مشيرا إلى أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية تعتبران مصدري طاقة دائمين على عكس البترول والغاز، ونظيفتين ويمكن التوسع بهما بتكاليف أقل من تكاليف البحث والتنقيب عن البترول والغاز.

وأوضح أن الحكومة تتجه نحو الطرق (الأسهل) لجذب الاستثمارات دون النظر إلى النتائج السلبية على المدى الطويل من استمرار استنفاد مخزون البترول والغاز في مصر، والقضاء عليه بحجة جعل الدولة مركزا إقليميا للطاقة بالشرق الأوسط.

توقعات

وأضاف عبدالعظيم، أنه على الرغم من مواصلة عمليات البحث والتنقيب وإشادة المسؤولين بزيادة الإنتاج من البترول ومشتقاته، إلا أن الحكومة تنفذ خطة لإزالة كامل الدعم عن الوقود في السوق بحجة استمرار خسائر الموازنة، متوقعا أن يصل سعر الوقود 92 بحلول عام 2019 لنحو 15 جنيها للتر الواحد.

خطة حكومية

وأعلن الملا عن طرح مزايدتين عالميتين لعام 2018 للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في 27 قطاعا تغطي معظم الأحواض الترسيبية بالجمهورية.

وأوضح أن مزايدة الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول واستغلاله شملت طرح 11 قطاعا بواقع 5 قطاعات بالصحراء الغربية وقطاعين بوادي النيل و3 قطاعات بخليج السويس وقطاع واحد بالصحراء الشرقية.

فيما شملت مزايدة شركة إيجاس للبحث عن الغاز والزيت الخام طرح 16 قطاعا بواقع 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى 3 قطاعات بدلتا النيل الأرضية، لافتا إلى أن المزايدة تعد أكبر مزايدة تطرحها إيجاس في تاريخها منذ تأسيس الشركة في عام 2001.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، استمرار الوزارة في استراتيجية طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، خاصة اكتشاف وإنتاج الغاز من البحر المتوسط ودلتا النيل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020