شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير احتلالي: نضغط لاعتراف أميركا بسيادتنا على الجولان.. وتوقعات بالموافقة

هضبة الجولان المحتلة

قال وزير مخابرات الاحتلال «يسرائيل كاتس»، في تصريحاته لوكالة رويترز، إنّ «إسرائيل» اقترحت في محادثاتها الدبلوماسية مع أميركا السيطرة على «الجولان» السورية، القائمة منذ 51 عامًا؛ واعتبره جزءًا محتملًا من نهج لإدارة ترامب يعمل على مواجهة ما ينظر إليه على أنه توسّع إقليمي وعدوان من جانب إيران.

واستولت قوّات الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان، البالغة مساحتها 1200 كيلومتر مربع، في حرب عام 1967، ونقلت إليها مستوطنين ثم أعلنت ضمها إليها في عام 1981 في إجراء لم يلق اعترافًا دوليًا.

وأضاف يسرائيل، وهو عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر، أنّ «هذا هو الوقت المثالي للإقدام على مثل هذه الخطوة. الرد الأشد إيلامًا الذي يمكن توجيهه للإيرانيين هو الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان؛ ببيان أميركي، إعلان رئاسي، منصوص عليه في القانون».

وتابع أنّ قضية الجولان التي طرحها نتنياهو في أول اجتماع له في البيت الأبيض مع ترامب في فبراير 2017 قيد النقاش حاليًا على مستويات متعددة داخل الإدارة والكونجرس في أميركا؛ و«هناك فرصة عظيمة مواتية واحتمال كبير لحدوث هذا».

ورأى أنّ هذا القرار قد يُتّخذ العام الجاري «نعم، في بضعة أشهر، قد تزيد أو تنقص قليلا»؛ بينما لم يصدر البيت الأبيض أيّ تعليق على تصريحات الوزير الاحتلالي حتى الآن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020