شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد السعودية.. كينيا تطلب المرور عبر أجواء السودان إلى «إسرائيل»

طائرة كينية - أرشيفية

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية اليوم الجمعة إنّ شركة الطيران الكينية «Kenian Airlines» قدّمت طلبًا رسميًا إلى الحكومة السودانية للسماح بعبور رحلاتها إلى تل أبيب عبر المجال الجوي السوداني.

وأضافت أنَّ شركة الخطوط الجوية الكينية تعتزم تسيير رحلات جوية أسبوعية ثابتة إلى «إسرائيل» في العام القادم، وأن وزير المواصلات في حكومة الاحتلال «موشيه كاتس» التقى بمدير شركة الطيران الكينية «سباستيان ميكوزيس» لبحث الموضوع، وأعرب عن تأييده لفكرة تسيير رحلات جوية بين البلدين، معتبرًا ذلك سينعكس إيجابيًا على تطوير الرحلات الجوية بين «إسرائيل» ودول إفريقية وأوروبية أخرى.

وأوضحت الصحيفة أنّه على الرغم من غياب علاقات دبلوماسية بين السودان و«إسرائيل»، فهناك تراجع في حالة العداء بينهما في العامين الماضيين، عقب التغيير في السياسة الخارجية للسودان وتراجع الخرطوم عن علاقاتها مع إيران، كما إنّ موقع «ويكيليكس» نشر وثيقة من قبل لمسؤول سوداني يطلب مساعدة أميركية في تحسين العلاقات مع «إسرائيل» إذا تحسّنت العلاقات الأميركية السودانية.

وقبل 16 عامًا، أوقفت كينيا رحلاتها الجوية إلى «إسرائيل». وفي مارس الماضي، سمحت السلطات السعودية لشركة الطيران الهندية «إير إنديا» بالمرور في أجوائها متجهة إلى تل أبيب؛ لكنها رفضت طلبًا مماثلًا من شركة «إلعال» الإسرائيلية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020