شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خامنئي: نحن لم ندعُ لرمي اليهود بالبحر مثل عبدالناصر

قارن مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، بين مواقف بلاده ومواقف الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر من الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن إيران لم «تدع إلى رمي اليهود في البحر كما فعل ناصر».

وتداول نشطاء إيرانيون هذا الموقف، بالإضافة إلى المشروع الذي قدمه علي خامنئي كحل للقضية الفلسطينية، يوم الأحد الماضي، ليستنتج البعض منهم أن هذا الموقف يشكل تراجعا إيرانيا مشهودا عن شعارات كانت طرحتها طهران منذ 4 عقود، تمثلت في محو إسرائيل من الخارطة وبلغت ذروتها في فترة الرئيس محمود أحمدي نجاد الذي أنكر المحرقة بطريقة شعبوية.

وقال المرشد خامنئي، لدى استقباله عددا من أساتذة الجامعات الإيرانية: «كان جمال عبدالناصر يطلق شعار رمي اليهود في البحر ولكن نحن لم نقل ذلك منذ البداية»، بحسب العربية.

وأضاف: «منذ اليوم الأول قدمنا مشروعنا، فقلنا إن الديمقراطية هي أسلوب متطور يتفق بشأنه العالم وقلنا أيضا راجعوا الشعب الفلسطيني لتقرير مصير فلسطين التاريخية وهذا مسجل في الأمم المتحدة باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

ويرى المراقبون للشأن الإيراني أن «هذه التصريحات تشكل تراجعا عن شعارات أطلقتها إيران خلال 4 عقود ولم تنفذ أيا منها»، حسب ما أكده وجدان عبدالرحمن، العضو القيادي في حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي، في مقابلة مع «العربية.نت».

وتابع: «هل نسي خامنئي الإصرار على استمرار الحرب العراقية الإيرانية تحت شعار تحرير القدس عبر كربلاء؟، الحرب التي جلبت الويلات للشعبين العراقي والإيراني وأطالها النظام الإيراني بذريعة تحرير فلسطين ومحو إسرائيل عن الوجود».

وكان خامنئ أوضح ما اعتبره المشروع الإيراني لحل القضية الفلسطينية، فقال: «نحن كنا نقول دائما ينبغي الرجوع إلى الرأي العام وأن إجراء استفتاء بمشاركة كل الفلسطينيين الحقيقيين من مسلمين ويهود ومسيحيين الذين عاشوا على هذه الأرض المحتلة أو خارجها 80 عاما على أقل تقدير».

ردا على تغريدة المرشد الإيراني، غردت السفارة الإسرائيلية في واشنطن ونشرت GIF تقول فيه شابة لصديقتها «لماذا أنت أفكارك منشغل بي؟».

وانتقد دبلوماسيون أوروبيون، وفي مقدمتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تغريدة المرشد الإيراني الذي وصف فيها إسرائيل بالغدة السرطانية التي يجب استئصالها قبل أن يتراجع بعد أسبوع ويقول نحن لا نريد رمي اليهود في البحر مثل جمال عبدالناصر.

وكانت ميركل طالبت، على هامش لقائها برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين الماضي، معلقة على تغريدة خامنئي إيران، بالحد من تدخلها في شؤون الشرق الأوسط وانتقدت البرنامج الصاروخي لطهران.

وربطت وكالة أنباء أسوشیتدبرس تصريح المستشارة الألمانية بتغريدة آية الله علي خامنئي بخصوص استئصال إسرائيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023