شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الإفريقي يمهل الخرطوم وجوبا 6 أسابيع للاتفاق بشأن أبيي

الاتحاد الإفريقي يمهل الخرطوم وجوبا 6 أسابيع للاتفاق بشأن أبيي
  أعطى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي مهلة لمدة ستة أسابيع للتوصل إلى اتفاق بشأن منطقة أبيي المتنازع عليها...

 

أعطى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي مهلة لمدة ستة أسابيع للتوصل إلى اتفاق بشأن منطقة أبيي المتنازع عليها بين البلدين، ومهلة أسبوعين للتوصل إلى اتفاق بشأن المناطق الخمس الأخرى التي مازالت محل خلاف.
 
وقال مفوض الاتحاد الإفريقي لشئون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة في تصريحات للصحفيين عقب اجتماع للمجلس اختتم في أديس أبابا الليلة الماضية "إن المجلس يطالب الجانبين بتمديد المفاوضات بينهما للتوصل إلى اتفاق بشأن الوضع النهائي لمنطقة أبيي خلال فترة ستة أسابيع بدءا من أمس (الأربعاء)".
 
وأضاف أن "المجلس يعطي السودان والجنوب مهلة أسبوعين للتوصل إلى اتفاق بشأن المناطق الحدودية الخمس الأخرى المختلف عليها بدءا من أمس"، وقال "المجلس يدعو الطرفين إلى التوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين من التفاوض من أجل إيجاد حل للمناطق الخمس الأخرى المختلف عليها".
 
وأشاد العمامرة بالتقدم الذي أحرز خلال الجولات السابقة لكنه حث الجانبين على التوصل إلى حل سريع حول المسائل البارزة، وقال انه يأمل في التوصل إلى اتفاق خلال هذا الإطار الزمني والذي اعتبره كافيا للتوصل إلى حل لهذه المسائل المهمة.
 
ويشار إلى أن البلدين أخفقا في التوصل إلى اتفاق بشأن منطقة أبيي والمناطق الحدودية الأخرى المتنازع عليها عقب جولة مفاوضات شارك فيها الرئيسان السوداني عمر البشير ورئيس الجنوب سلفا كير ميارديت في سبتمبر الماضي ووقع في نهايتها البلدان عدة اتفاقيات شملت النفط وإقامة منطقة حدودية بين البلدين وبروتوكول للتعاون.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023