شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البحر الأحمر:الحج إلى وادي حميثرة لمن لا يستطيع الحج إلى مكة المكرمة

البحر الأحمر:الحج إلى وادي حميثرة لمن لا يستطيع الحج إلى مكة المكرمة
   يحتشد الآلاف بوادي حميثرة على بعد 150 كيلو مترا من مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر للاحتفال بمولد القطب...

 

 يحتشد الآلاف بوادي حميثرة على بعد 150 كيلو مترا من مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر للاحتفال بمولد القطب الصوفي أبو الحسن الشاذلي.
 
حيث تدق الطبول والمزامير إلى صحراء عيزاب عن طريق ادفو أو القصير أو قنا فكل الطرق تؤدى إلى حميثرة
 
و يتوجه أولئك الذين لا تساعدهم ظروفهم إلي الحج إلى مكة المكرمة في نفس أيام الحج الأعظم إلى ضريح الشاذلي ويقفون على جبل حميثرة ويتجهون بقلوبهم إلى عرفات الله ويقضون العيد في رحاب ساحة الشيخ العابد لعلها تكون زلفى إلى الحق تعوضهم عن الحج الذي لا تستطيع إمكانياتهم أدائه.
 
 حيث يصعدون فوق " حميثرة "  ويطلون من ربوة واديه العالية على بلاد الحجاز في اتجاه الكعبة المشرفة التي يتشوقون لزيارتها.
 
يبقى الآلاف في وادي حميثرة حتى صبيحة عيد الأضحى فيصلون العيد ويذبحون ثم يعودون إلى قراهم ومدنهم بعد رحلة تستغرق مئات الكيلومترات .
   
وتنتهي الاحتفالات مع تكبيرات صلاة عيد الأضحى المبارك ووسط طقوس شعبية يغلب عليها الطابع الديني والفلكلوري الذي اعتاد عليه المصريون في احتفالهم بموالد أوليائهم وقديسيهم.
     
ويعد أبو الحسن الشاذلي من أشهر من وفد إلى مصر من صوفية المغرب العربي في القرن السابع وقد وفد إليها مع مجموعة من تلاميذه ومريديه واستوطنوا مدينة الإسكندرية وكان ذلك عام 642هــ 1244م ، وكونوا بالإسكندرية مدرسة صوفية مشهورة ومن تلاميذه سيدي أبو العباس المرسى وسيدي ابن عطاء الله السكندري.
 
وتعلم سيدي أبو الحسن على يد شيخه عبد السلام بن مشبش (635هـ/1228م) في المغرب ، وولد أبو الحسن الشاذلي في أواخر القرن السادس الهجري ( 593هـ/1196م) في إقليم غماره بالقرب من مدينة سبته بالمغرب
 
وقد تلقى تعليمه الأولى وحفظ القرآن في غماره بالمغرب ثم أراد أن يستزيد من العلم فرحل إلى تونس وفيها بدأ الدراسة العلمية وسلك طريق التصوف إلى أن أذن له شيخه وأستاذه عبد السلام بن مشبشفى أن يرشد غيره فا تجه إلى شاذلة ، وهى قرية في تونس ومنها وفد إلى مصر التي أحسنت استقباله وأحرز فيها درجة في المقامات والأحوال واعتبر من أهم أقطاب الصوفية في مصر.
 
وفى طريقه إلى الحج مع مريديه توفى الشاذلي ودفن في وادي حميثرة بالبحر الأحمر ومن يومها أصبح ضريحه مزارا و ملجأ للمتصوفة والباحثين عن الهدوء والتأمل ووسيلة يجد فيها المتشوقون للحج ما يعينهم على الصبر حتى يأذن الله لهم بساعة يطوفون فيها حول بيته الحرام ويزورون قبر الرسول محمد
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023