شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تجديد حبس وائل عباس 15 يومًا بزعم «التحريض على قلب نظام الحكم»

وائل عباس

قرّرت نيابة أمن الدولة العليا اليوم الأربعاء تجديد حبس الناشط والمدون «وائل عباس» 15 يومًا على ذمة تحقيقات النيابة؛ بدعوى نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل للتحريض على قلب نظام الحكم، والانتماء إلى جماعة محظورة.

«وائل عباس» مدوّن وصحفي مستقل، له مدونة شهيرة تحت اسم «الوعي المصري»، استطاع في مدّة قصيرة من إنشائها أن يلفت الأنظار إليه بمشاركاته على شبكة الإنترنت في نقل أحداث المعارضة المصرية أثناء حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، وجذبت الآلاف من القرّاء داخل مصر وخارجها. كما فاز بجوائز عديدة من منظمات حقوقية ومؤسسات إعلامية دولية، مثل CNN وهيئة الإذاعة البريطانية؛ لكونه من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الشرق الأوسط.

وقبضت قوة من جهاز الأمن الوطني على وائل عباس يوم 23 مايو الماضي، بعد اقتحام منزل أسرته في منطقة التجمع الخامس، وفوجئ ومحاموه أثناء عرض نيابة أمن الدولة الأحراز المقدمة لها باختفاء منقولات ومقتنيات مستولى عليها (وهي 2 هارد ديسك أسود اللون 4 تيرا و2 تيرا، كيسة كمبيوتر HP سوداء اللون، كاميرا سوني ديجيتال سوداء اللون، هارد ديسك خاص بكاميرا مراقبة بالمنزل، خوذة موتوسيكل)، وأثبتوا هذا في التحقيق؛ لكن لم يُفتح فيه تحقيق خاص، وقرّرت فقط حبسه 15 يومًا.

ومنذ انقلاب السيسي العسكري في 2013، واستيلائه على الحكم في 2014، وجَّهت منظّمات حقوقية عالمية اتهامات للقضاء المصري والقوات الأمنية بانتهاكات لحقوق الإنسان، وممارسة التعذيب ضد المعتقلين في سجونها؛ خصوصًا المعارضين لحكومة السيسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023