شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

على خطى السنغال واليابان.. جماهير السعودية تنظف المدرجات بعد مباريات المونديال

جماهير اليابان ينظفون المدرجات بعد نهاية المباريات
جماهير اليابان ينظفون المدرجات بعد نهاية المباريات

عقب انتهاء مباراة السعودية وأوروجواي في الجولة الثانية بنهائيات كأس العالم روسيا 2018 منذ قليل، ظهر مشجّعون سعوديون ينظّفون المدرجات المخصصة لهم في ملعب «روستوف أرينا»؛ على الرغم من تأثّرهم بوداع المونديال عقب هزيمة اليوم 0-1، وقبلها من روسيا 0-5.

جماهير السعودية تنظف مدرجات الملعب بعد نهاية مباراة أوروجواي

وسارت الجماهير السعودية على خطى نظرائهم السنغاليين، الذين فعلوا الأمر ذاته عقب نهاية لقاء منتخب بلدهم أمام نظيره البولندي أمس الثلاثاء.

جماهير السنغال تنظف مدرجات الملعب بعد نهاية مباراة بولندا

أيضًا، بعد أن فاز المنتخب الياباني بالمباراة الافتتاحية له في المونديال أمام كولومبيا أمس الثلاثاء 2-1، ظهر الجمهور الياباني عقب المباراة ممسكًا بحقائب ويسير بين المدرجات ليجمع القمامة ويترك المكان نظيفًا.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفعل فيها الجمهور الياباني ذلك؛ فدائما ما يظهر في المناسبات الكروية بسلوك رائع، بحسب «بي بي سي». وقال سكوت ماكنتاير، صحفي متخصص في كرة القدم ومقيم في اليابان: «إنها ليست مجرد جزء من ثقافة كرة القدم؛ بل جزء من الثقافة اليابانية».

وأضاف: «غالبًا ما نسمع الناس يقولون إنّ كرة القدم انعكاس للثقافة؛ ويتمثل أحد الجوانب المهمة للمجتمع الياباني في التأكد من أنّ كل شيء نظيف تمامًا، وهذا هو الحال في جميع الأحداث الرياضية؛ وبالتأكيد في كرة القدم أيضًا».

واكتسب اليابانيون هذه العادة منذ الطفولة المبكرة. ويقول سكوت نورث، أستاذ علم الاجتماع بجامعة أوساكا، إنّ «تنظيف الأماكن بعد انتهاء مباريات كرة القدم امتداد للسلوكيات الأساسية التي تُدرّس في المدارس؛ إذ يُنظّف الأطفال فصولهم المدرسية وممراتها»، مضيفًا أنّ «التذكير المستمر بهذه الأشياء طوال فترة الطفولة يحوّل هذه السلوكيات إلى عادات بالنسبة لكثير من السكان».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية