شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: غدا نتسلم دفعة من طائرات «F 35» الأميركية

المتحدّث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ»

قال المتحدّث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ» إنّ بلده ستتستلم الدفعة الأولى من مقاتلات «F 35» الأميركية الصنع غدًا الخميس.

واعتمد مجلس الشيوخ الأميركي مشروع ميزانية الدفاع لعام 2019، ومن بنوده إنهاء مشاركة تركيا في برنامج الإنتاج للمقاتلة الأميركية من طراز «F 35»؛ بسبب شرائها أنظمة الصواريخ الروسية المضادّة للطائرات «إس 400»، ولاحتجازها المواطن الأميركي أندرو برونسون.

وأضح بكر، في مقابلة مع محطة «TGRT» التلفزيونية المحلية اليوم الأربعاء، أنّ «الغرض من قرار مجلس الشيوخ حظر بيع تركيا مقاتلات من طراز إف 35 يهدف إلى تمكين الرئيس دونالد ترامب من الحصول على مطالب معيّنة من تركيا».

ومشروع المقاتلات متعدّد الأطراف، وتركيا طرفٌ وشريك لأميركا فيه، واعتبر «بكر» وضع شرط إطلاق سراح القسّ الأميركي المعتقل في تركيا «أندرو برونسون» وربط ملفه بتسليم المقاتلات لتركيا «تهديدا لا مبرّر له»؛ فـ«القسّ يخضع لمحاكمة عادلة في تركيا بسبب أنشطة معادية، وليس هناك مجال للتهاون في هذا الملف».

واعتقل القضاء التركي القسّ الأميركي في 9 ديسمبر 2016 بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظّمتي «جولن» و«بي كا كا» تحت مظلّة رجل دين، وتعاونه معهما؛ بالرغم من علمه المسبق بأهدافهما. وذكر «بكر بوزداغ» أنّ «فتح الله جولن لا يزال يقيم في أميركا ومسؤول بشكل مباشر عن استشهاد 251 مواطنًا في تركيا، وإصابة ألفين و194 آخرين أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020