شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزائر تقطع خدمات الانترنت أثناء امتحانات الثانوية العامة

الامتحانات في الجزائر

أوقفت الجزائر خدمات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد خلال امتحانات الثانوية العامة؛ لمعالجة مشكلة الغش.

وستتعطل خدمة الإنترنت، سواء على الهاتف الأرضي أو الهاتف المحمول، لمدة ساعة بعد بدء كل امتحان لوقف تسريب الأسئلة ومساعدة الطلاب على حلها، بحسب BBC.

ويجتاز أكثر من 700 ألف طالب امتحانات نهاية التعليم الثانوي «الباكالوريا» في الجزائر، والتي بدأت الأربعاء 20 يونيو وتستمر حتى الاثنين 25 يونيو، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب انتشار عمليات الغش على نطاق واسع في عام 2016، حين كانت تنتشر الأسئلة عبر الإنترنت قبل الامتحانات وأثناءها.

ونتيجة لذلك، طلبت السلطات من مزودي خدمات الإنترنت منع الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي أثناء امتحانات العام الماضي، لكن تلك الإجراءات الاختيارية للشركات لم تكن كافية، فاتجهت إلى الإجراءات الإجبارية بوقف الخدمة تماما.

وأكدت وزيرة التعليم، نورية بن غبريط، لصحيفة النهار الجزائرية أنه سيجري حظر فيسبوك في جميع أنحاء البلاد طوال هذه الفترة.

وقالت بن غبريط «يجب ألا نقف بشكل سلبي أمام مثل هذا التسريب المحتمل (للامتحانات)».

وبالإضافة إلى ذلك، تم منع إدخال الطلاب والعاملين بالمدارس لجميع الأجهزة الإلكترونية ذات الاتصال بالإنترنت إلى قاعات الامتحان، البالغ عددها 2000 قاعة، كما وُضعت أجهزة كشف عن المعادن عند مداخلها، بالاضافة الى تركيب كاميرات مراقبة وأجهزة تشويش على الهواتف المحمولة في مطابع الامتحانات.

وعاني مصر هي الأخرى من تلك الأزمة، ما دعا وزارة التربية والتعليم إلى تغيير نظام امتحان الثانوية العامة إلى البوكليت، وتشديد العقوبات على مسربي الامتحانات مابين الحبس والغرامات.

وبرغم التشديدات التي تفرضها الوزارة إلا أنها فشلت في منع تسريب الامتحانات حتى الآن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023