شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: كوريا الشمالية بدأت نزع أسلحتها النووية.. ووزير دفاعه لا يعلم

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

قال الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» في اجتماع لإدارته بالبيت الأبيض اليوم الخميس إنّ «كوريا الشمالية بدأت بالفعل نزعًا كاملًا للأسلحة النووية؛ لقد توقّفوا بالفعل عن إطلاق الصواريخ، بما في ذلك الباليستية. إنهم يدمّرون موقعهم (لاختبار) المحركات، ويفجّرونه. وفجّروا بالفعل واحدًا من أكبر مواقعهم للإطلاق، وفي حقيقة الأمر أربعة من أكبر مواقعهم للإطلاق»؛ و«الأمر المهم أنّه سيكون هناك نزع كامل للأسلحة النووية، وهو ما بدأ بالفعل».

وسُئل وزير الدفاع الأميركي «جيم ماتيس» أمس الأربعاء عمّا إذا قعلت كوريا الشمالية شيئًا لنزع الأسلحة النووية منذ القمّة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية «كيم جونج أون» في سنغافورة يوم 12 يونيو، وقال للصحفيين: «لا، لست على دراية بذلك. أعني بوضوح أنّها البداية، والمفاوضات المفصّلة لم تبدأ بعد. لا أتوقع ذلك في هذه المرحلة».

وفي نهاية الأسبوع الماضي، قالت جماعة «38 نورث»، المراقبة لكوريا الشمالية وتعمل انطلاقًا من أميركا في تحليل لها، إنّه لا يوجد ما يكشف أيّ نشاط بخصوص تفكيك موقع «سوهاي» أو غيره للاختبارات الصاروخية.

وأبلغ ترامب الصحفيين بعد قمّة سنغافورة أنّ «كيم» تعهّد بتفكيك منشأة صاروخية. ويقود الرئيس الأميركي مسعى دوليًا للضغط على كوريا الشمالية لتتخلى عن تطوير صواريخ نووية قادرة على الوصول إلى بلده، التي أعلنت قبيل القمّة تعليق اختبارات صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وأغلقت موقعها للاختبارات النووية؛ بينما يحّذر مسؤولون أميركيون من أنّ هذه التحركات يمكن العدول عنها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023