شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية يلتقي البشير وفريق التفاوض لبحث الأزمة مع «جوبا»

وزير الخارجية يلتقي البشير وفريق التفاوض لبحث الأزمة مع «جوبا»
  صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية محمد عمرو قام اليوم «الأحد»...

 

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية محمد عمرو قام اليوم «الأحد» بزيارة إلى الخرطوم التقى خلالها بالرئيس السوداني عمر البشير، كما أجرى مشاورات مع د. صلاح ونسي وزير الدولة للشئون الخارجية، والتقى بفريق التفاوض السوداني في مفاوضات القضايا العالقة برئاسة د. مطرف صديق رئيس الفريق، و د. عوض عبد الفتاح وكيل وزارة البترول السودانية ومسئول ملف النفط في المفاوضات مع جنوب السودان، وعدد من أعضاء فريق التفاوض.

وأوضح المتحدث في بيان صحفي صدر مساء اليوم: "أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المصرية لاحتواء الأزمة بين السودان وجنوب السودان ونزع فتيل التصعيد العسكري في المناطق الحدودية بين الطرفين، وبناء على نتائج الاتصالات التي أجراها المشير/ محمد حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس «السبت» مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان «سلفاكير ميارديت» وكذلك الاتصالات بين وزير الخارجية محمد عمرو ونظرائه في السودان وجنوب السودان وأثيوبيا.

أوضح المتحدث أن مباحثات وزير الخارجية تناولت ثلاث قضايا رئيسية هي قضية منطقة هجليج وترسيم الحدود بين الطرفين وإنهاء الخلاف حول المناطق الحدودية الخمس محل الخلاف، وقضية الترتيبات الأمنية ووقف أي دعم للعناصر المتمردة عبر الحدود، فضلًا عن قضية النفط والاتفاق على رسوم تصديره.

وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية استمع إلى تقدير الجانب السوداني للموقف الحالي في هذه القضايا ورؤيته للتعامل مع الأزمة الراهنة.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية أعرب عن اهتمام مصر البالغ بالسعي لتقريب وجهات النظر بين الجانبين وصولًا إلى حلول للقضايا العالقة وكذا التصعيد الأخير في منطقة هجليج، موضحا أنه سيتم خلال زيارته إلى جنوب السودان غدا الاستماع لموقف الحكومة هناك وبحث سبل إنهاء التصعيد الراهن بين البلدين بالعمل على إزالة مسبباته واستئناف المفاوضات وبالأخص حول القضايا الثلاث الرئيسية المشار إليها.

أضاف المتحدث أن وزير الخارجية أكد أنه سيتم تقييم نتائج الزيارة إلى الخرطوم وجوبا تمهيدا لطرح أفكار مصرية لحلحلة الوضع المتأزم الراهن بين الطرفين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020