شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركة إيطالية تكتشف حقلا جديدا للغاز قبالة السواحل المصرية

كشفت صحيفة «ميدل إيست أي»، في مقال لها أمس الأربعاء، بأن شركة الطاقة الإيطالية ENI والتي تتخذ مقرا لها في روما، اكتشفت حقل غاز قبالة السواحل المصرية، هذا الحقل يمثل حجمه ثلاثة أضعاف حجم ماتم الكشف عنه في عام 2015 والذي تم وصفه بأنه الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط.
 
ووفقًا لما ذكرته الصحيفة نقلا عن مسؤول في وزارة البترول المصرية، بأن الشركة الايطالية ستعلن قريبًا عن اكتشاف حقل «نور» في امتياز شروق في شمال سيناء.
 
وبحسب ما ورد فإن نور تبلغ ثلاثة أضعاف حجم حقل «زهر» ، الذي عثرت عليه ENI في عام 2015، مما يعني أنه من المفترض أنه و بعد سنوات من استيراد الغاز، ومع اكتشافات أخرى، من المتوقع أن تحصل مصر على فائض من الغاز في وقت مبكر من العام المقبل.
 
ومن شأن هذا الاكتشاف الجديد أن يعزز خطط مصر لتصبح مركزا إقليميا للغاز، بعد عامين فقط من انقطاع إمدادات الطاقة التي جعلت من انقطاع التيار الكهربائي تجربة يومية لكثير من المصريين.
 
كما أنه سيثير الشكوك حول صفقة تم الإعلان عنها في شهر فبراير من شأنها أن تصل إلى 15 مليار دولار من الغاز الإسرائيلي المصدّر إلى مصر خلال العقد القادم.
 
وكان وزير البترول المصري طارق الملا قد قال لبلومبرج في أواخر الأسبوع الماضي إن البلاد قد تتوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العام ، لكنها لم تذكر أي اكتشافات جديدة.
 
حيث قال: «إن صادرات حقل زهر للغاز، وكذلك إنتاج حقول الغاز الأخرى، ستبدأ مطلع العام المقبل» ، كما أكمل قائلا: «لا أعتقد أنه سيكون هناك المزيد من المناقصات، حيث يجب أن يغطي الإنتاج المحلي احتياجاتنا».
 
في نفس الوقت قد أعلنت ENI في مارس الماضي أنها سوف تبيع حصة 10٪ في امتياز شروق لشركة «مبادلة للبترول»، وهي ذراع لمجموعة شركات «مبادلة للاستثمار»، إحدى صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وقد تم الانتهاء من البيع، الذي تفيد التقارير أنه قيمته بقيمة 934 مليون دولار، في الأسبوع الماضي، كما أنه بين أصحاب المصلحة الآخرين شركة بريتيش بتروليوم وشركة روسنفت الروسية العملاقة للنفط.
 
في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت شركة Delek الإسرائيلية للطاقة، أنها ستعقد اجتماعاً خاصاً للمساهمين في الأول من يوليو لتحديد ما إذا كانت تستثمر في شركة شرق المتوسط للغاز (EMG) التي تدير خط أنابيب تحت الماء يمتد بين إسرائيل ومصر. واعتبر تأمين طريق النقل عقبة واحدة تعيق الصفقة.
 
وقال ديفيد باتر، زميل مشارك في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شاتام هاوس، في حديث لـ «ميدل إيست آي» يوم الأربعاء: «الخط الأساسي هو أن مصر لديها الكثير من الغاز لتلبية احتياجاتها الخاصة ، وربما للتصدير».
 
وأضاف «يجب على أي شخص يرغب في البيع في السوق التنافس على السعر ، والذي يبدو أنه طلب مرتفع».
 
وكما قال متحدث باسم شركة ENI يوم الأربعاء إن الشركة لا تعلق أبداً على الإشاعات أو التكهنات.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023