شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly
A Pakistani man helps his blind father to casts his vote at a polling station during Pakistan's general election in Islamabad on July 25, 2018. Pakistanis vote on July 25 in elections that could propel former World Cup cricketer Imran Khan to power, as security fears intensified with a voting-day blast that killed at least 30 after a campaign marred by claims of military interference. / AFP PHOTO / AAMIR QURESHI

توتر في باكستان واتهامات بالتزوير بعد تقدم حزب عمران خان فى الانتخابات

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة فى باكستان تقدم زعيم حزب “الإنصاف” و نجم الكريكيت السابق عمران خان فى التصويت الذى جرى أمس الأربعاء فى الانتخابات العامة التى شابها تأخير طويل في إحصاء الأصوات ومزاعم من المعارضة بحدوث تلاعب.

وتشير النتائج المعلنة إلى تقدم حزب عمران خان، يليه حزب “الرابطة”، بزعامة نواز شريف، ثم حزب “الشعب الباكستاني”. إذ بعد فرز نصف الأصوات تقدم حزب عمران في 119 مقعدا بارلمانيا، بينما حلّ حزب نواز شريف حزب “الرابطة”، في المرتبة الثانية بـ61 مقعداً في البرلمان، وفي المرتبة الثالثة جاء حزب “الشعب الباكستاني” بـ43 مقعداً.

ووقفت عملية فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية في باكستان، اليوم الخميس، وذلك بعد فرز نصف الأصوات، حيث اتهمت معظم الأحزاب السياسية لجنة الانتخابات والحكومة المؤقتة بالتزوير في الانتخابات لصالح خان.

وقالت الأحزاب السياسية عدا حزب عمران خان، إن النتائج متوقفة لأجل تزوير لصالح حزب الإنصاف، بينما تقول لجنة الانتخابات إن الأمر يرجع لأمور تقنية، وليس وراء الأمر أية جهة ولا أي غرض.

ودافع رئيس مفوضية الانتخابات ساردار محمد رضا عن العملية الانتخابية وقال ”كانت الانتخابات شفافة ونزيهة بنسبة 100 بالمئة“. لكنه لم يحدد الموعد النهائي لإعلان النتائج الكاملة.

وتشير التوقعات أن خان لن يحقق أغلبية في البرلمان بالحصول على 137 مقعدا فإنه لكنه لن يجد صعوبة في جذب شركاء تحالف من أحزاب أصغر ومستقلين.

وستكون هذه الانتخابات ثاني انتقال مدني للسلطة فقط في تاريخ باكستان الذي يعود إلى 71 عاما وتأتي في وقت يشهد توترا في العلاقات مع الولايات المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية