شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء التصويت في المرحلة قبل النهائية من الانتخابات البابوية

بدء التصويت في المرحلة قبل النهائية من الانتخابات البابوية
بدء الناخبون الأقباط الاثنين في التوجة إلى صناديق الاقتراع في الخطوة قبل النهائية لانتخاب البابا رقم 118 في تاريخ الكنيسة...

بدء الناخبون الأقباط الاثنين في التوجة إلى صناديق الاقتراع في الخطوة قبل النهائية لانتخاب البابا رقم 118 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية لاختيار ثلاثة من بين المرشحين الخمسة.

وأكد الأنبا بولا، المتحدث باسم لجنة الانتخابات البابوية، أن من له حق التصويت فى الانتخابات البابوية هم 2412فقط بالإضافة 5 من الكنيسة الأثيوبية، مشيرا أن من له حق التوقيع على المحضر النهائى للنتيجة النهائية هى لجنة الانتخاب بالإضافة لممثل وزارة الداخلية حسب لائحة انتخاب البطريرك لعام 1957.

وأعلن خلال تصريحات للتلفزيون المصرى مساء الأحد، أن فرز الأصوات سيبدأ بمجرد الانتهاء من عملية التصويت حتى الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء.

وأشار الأنبا بولا إلي أن لجنة الانتخابات البابوية تم تقسيمها إلى ثمانى صناديق فى جميع اللجان، مع وجود صندوقين فى كل لجنة أحدهما مخصص لمن يمتلكون توكيلات والآخر لمن يريد التعبير عن نفسه من الأقباط.

وأوضح الأنبا بولا ,أنه لن يسمح بدخول الصحفيين لمقر لجنة الانتخابات , موضحا أنه تجري متابعة سير العملية الانتخابية من خلال شاشات عرض بالكاتدرائية , مشيرا إلى أنه سيتم وضع شاشات لمراقبة عملية الاقتراع , ووحدة تليفزيونية لكل القنوات لتنقل منها الحدث , وقال :" لن يسمح بأي دعاية انتخابية لأي مرشح سوي وجود ملصق للمرشحين الخمسة بصورة لكل مرشح ومعلومات عنه".

وأشار إلى أن الكنيسة وفرت عدة وسائل لتعريف الناخبين برقم صندوق الاقتراع الخاص بهم, ومنها القنوات الكنسية والمواقع الإلكترونية وأرقام هواتف خصصتها اللجنة لهذا الغرض وهي 01206018822 , و01206018833 , و01206018900 .

وأضاف أن عدد من أعضاء اللجنة كانوا لا يرغبون فى وجود إشراف قضائى على سير عملية الانتخابات، إلا أن الغالبية شددت على وجود إشراف قضائى حتى تكون العملية الانتخابية نزيهة أمام للجميع.

وتبدأ الانتخابات البابوية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسة فى تمام التاسعة من صباح الاثنين، لانتخاب البطريرك 118 للكنيسة القبطية، من بين خمس مرشحين للكرسى البابوى، وهم القمص باخوميوس السريانى والأنبا تواضروس ويليه الأنبا رافائيل والقمص رافائيل أفامينا، وتنتهى بالقمص سيرافيم السريانى، وفقا لترتيبهم أبجديا فى بطاقة الاقتراع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023