شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تنشئ ملاحات جديدة بشمال سيناء

الحكومة تنشئ ملاحات جديدة بشمال سيناء
  قال المهندس كمال حجاب مدير إدارة المحاجر والملاحات بمحافظة شمال سيناء: انه يجرى حاليا الإجراءات اللازمة لإقامة...

 

قال المهندس كمال حجاب مدير إدارة المحاجر والملاحات بمحافظة شمال سيناء: انه يجرى حاليا الإجراءات اللازمة لإقامة ملاحتين بمنطقة الروضة الواقعة شمال سيناء ويبدآن الإنتاج خلال عامين.

ويعتبر شمال سيناء البوابة الشرقية لمصر ويعاني من قلة الاستثمارات فيها وتعتبر من أدني محافظات مصر في التنمية.

وأضاف حجاب في تصريحاته للأناضول أن جهاز شئون البيئة قام بتخصيص مساحة 7 كيلو متر داخل محمية الزرانيق بشمال سيناء لإقامة الملاحات الجديدة التي صدر لها موافقة من هيئة الثروة السمكية بمرسوم رقم 14 لسنة 2012.

وأكد أنه يجرى حاليا الحصول على موافقات أخرى لإنشاء ملاحات جديدة ممولة من مستثمرى شمال سيناء.

وبالنسبة للاستثمارات القائمة أشار حجاب إلى وجود 6 ملاحات بمنطقة شمال سيناء وباستثمارات 150 مليون جنيه، مؤكدا أن هذه المنطقة تتميز بوجود المياه والتربة السباخية الملائمة لإقامة صناعة الملح النقي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه الملاحات 1.5 مليون طن سنويا.

وتوقع حجاب أن يصل إنتاج شمال سيناء من الملاحات خلال العامين القادمين إلى 2.5 مليون طن سنويا من إجمالي إنتاج مصر البالغ 3.4 مليون طن في السنة.

ويعتبر قطاع الملاحات من أهم الصناعات بشمال سيناء لتوافر المادة الخام اللازمة لهذه الصناعة المتواجدة أيضا في محافظات بورسعيد والإسكندرية وبرج العرب.

وأشار حجاب إلى تصدير 800 ألف طن من أنتاج الملح بشمال سيناء إلى دول أوكرانيا وسلوفينيا واسبانيا من خلال ميناء العريش.وباقي الإنتاج يوجه للسوق المحلى.

ويشرف على إدارة هذه الملاحات هيئة الثروة المعدنية وهيئة التنمية الصناعية ومحافظة شمال سيناء، ويستلزم وجود مصانع داخل كل ملاحة لغسيل وتكرير الملح حيث يوجد 13 مصنعا للقيام بهذه الأغراض داخل ملاحات شمال سيناء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023