شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر: حماس تشترط موافقة الفصائل للتفاوض شبه المباشر للتهدئة

ذكر مصدر فلسطيني مطلع على مجريات المفاوضات الفلسطينية برعاية القاهرة، أن مصر اقترحت على حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية عقد مفاوضات شبه مباشرة بالقاهرة مع مفاوضين عن الاحتلال الإسرائيلي للتوصل لاتفاق تهدئة مؤقتة بين الجانبين.


وكشف المصدر لـ عربي21، أنه من المتوقع أن يصل إلي القاهرة وفد إسرائيلي للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة، مضيفا أن مصر اقترحت تواجد الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي في فندق واحد، على أن تتولى مصر مهمة نقل الرسائل بينهم على مدار 5 أيام مفاوضات.


وعن رد فعل حركة حماس كشفت مصادر أن حماس وافقت على الآلية المصرية المقترحة ولكن اشترطت موافقة باقي الفصائل عليها وتشكيل وفد مشترك يمثلها في المفاوضات المتوقع أن تبدأ بعد يومين من الآن.


جدير بالذكر أن الفصائل الفلسطينية تشترط أن أي اتفاق تهدئة يجب أن يشمل عدة بنود منها: رفع الحصار عن غزة، وتوسيع مساحة الصيد البحري حتى 20 ميل، وتخصيص ممر بحري بين غزة وقبرص بإشراف دولي.


وتشمل المطالب بنودا أخرى متعلقة بالمشاريع الإنسانية في القطاع لحل مشاكل البطالة والمياه والكهرباء، وتشترط الفصائل أن أي مشاريع مقترحة يجب أن تكون في داخل قطاع غزة وليس في سيناء أو أى مكان آخر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية