شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أطباء الشرقية يحذرون الفتيات من تعاطي «الكورتيزون»

أطباء الشرقية يحذرون الفتيات من تعاطي «الكورتيزون»
  أطلق عدد من الأطباء بمحافظة الشرقية، اليوم (الاثنين) تحذيرات بشأن الاستخدام المفرط لـ "الكورتيزون" كعلاج...

 

أطلق عدد من الأطباء بمحافظة الشرقية، اليوم (الاثنين) تحذيرات بشأن الاستخدام المفرط لـ "الكورتيزون" كعلاج للنحافة وطالبوا بوضع ضوابط لاستخدامه وصرفه من الصيدليات.

تقبل العديد من الفتيات من تلقاء أنفسهن علي تناول حبوب "الكورتيزون" لزيادة أوزانهم, أو بعد استشارة صيدلي أو طبيب غير متخصص وهو ما يعرضهم للخطر الشديد والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

يقول الدكتور السيد المر –منسق الطوارئ بمستشفيات جامعة الزقازيق-: إن "الكورتيزون" يستخدم لعلاج الأمراض المناعية وغيرها ويعطي بحذر شديد جدا, وينبغي ألا يصفه أخصائي, لتعدد أثاره الجانبية حتى لا يتعود عليه الجسم .

ويضيف قائلا: "للأسف يتناوله بعض الفتيات خاصة في مناطق "الأرياف" كعلاج للنحافة ويلقبونها بـ "حبوب نفخو" وما يجهلونه أنه يحبس الماء والصوديوم بأجسامهم, تستشعر الفتاه بأنها جميلة لفترة لتصاب بعد ذلك بالسكر, أو الضغط, وانعدام المناعة, والاكتئاب.

وطالب "المر" بإيجاد حل لمراقبة الأداء الطبي ومدعي الطب في مصر خاصة بعدما تزايدت أعداد ما يسمي بعيادات تخسيس وزيادة الوزن وإدارتها من قبل غير متخصصين في هذا المجال.

اقترح تخصيص رقم تليفون للإبلاغ عن جميع الممارسات الطبية الخاطئة, كما أطالب بعدم صرف أدوية "الكورتيزون" من الصيدليات إلا بعد وصفه طبياً من طبيب متخصص.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023