شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الدفاع الإيراني: ليس لدينا خطة لإغلاق مضيق هرمز

وزير الدفاع الإيراني: ليس لدينا خطة لإغلاق مضيق هرمز
  نقل تليفزيون برس تي.في الإيراني الذي تديره الدولة عن وزير الدفاع البريجادير جنرال أحمد وحيدي...

 

نقل تليفزيون برس تي.في الإيراني الذي تديره الدولة عن وزير الدفاع البريجادير جنرال أحمد وحيدي قوله ان بلاده ليس لديها خطة لاغلاق ممرات الملاحة الحيوية في مضيق هرمز.

وهدد مسؤولون ايرانيون مرارا باغلاق المضيق الذي يمر به نحو 40 % من صادرات النفط العالمية المحمولة بحرا ردا على تشديد العقوبات على صادرات الخام الإيرانية خلال العام الماضي.

وقالت وسائل الاعلام الايرانية التي تديرها الدولة في يوليو ان برلمانيين صاغوا مشروع قانون لمحاولة منع ناقلات النفط من الابحار في مضيق هرمز ردا على حظر الاتحاد الاوروبي لواردات الخام الايرانية الذي بدأ سريانه في اول يوليو.

وذكر  تلفزيون برس تي.في. أمس الاحد ان طهران ليس لديها خطة لإغلاق الممر المائي.

ونقل التليفزيون عن وزير الدفاع قوله "هاتان القضيتان (اغلاق مضيق هرمز والعقوبات) ليستا مرتبطتين وهما مستقلتان تماما عن بعضهما البعض." وأضاف "العقوبات القائمة ظالمة لكنها اعطتنا دفعة الى الامام وعززت قدراتنا. نحن أقوياء بدرجة كافية بحيث يمكننا أن نترك بكل قوة هذه العقوبات وراءنا."

وأشار وزير النفط الايراني الاسبوع الماضي ان بلاده لديها استراتيجية طواريء للبقاء بدون ايرادات النفط وانها ستوقف كل صادراتها النفطية اذا اشتدت الضغوط من العقوبات الغربية.

وظهرت التهديدات الايرانية باغلاق ممرات الملاحة في اوائل عام 2012 عندما اشتدت العقوبات الامريكية والاوروبية التي استهدفت حرمان طهران من الاموال لبرنامجها النووي.

وينظر إلى الوجود البحري الغربي الكثيف في المنطقة على انه عقبة كبيرة أمام إغلاق المسار الملاحي الذي يعد طريق الصادرات الوحيد للغاز الطبيعي المسال القطري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023