شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسيط: البابا دوره ديني.. والرئيس لا يحق له التدخل في اختيارات الكنيسة

بسيط: البابا دوره ديني.. والرئيس لا يحق له التدخل في اختيارات الكنيسة
  في الساعات الأخيرة من مساء اليوم – الاثنين - وقبل إعلان نتيجة انتخابات البابا الجديد وبعد ما...

 

في الساعات الأخيرة من مساء اليوم – الاثنين – وقبل إعلان نتيجة انتخابات البابا الجديد وبعد ما يقرب من ساعتين على غلق اللجان وإيقاف عملية الاقتراع سادت حالة من الهدوء والترقب حول نتيجة الانتخابات.

فيما لا تزال هناك بعض التساؤلات حول بعض الأمور في اللائحة القديمة والتي تعرف بـ"لائحة 57 " وأيضًا دور البابا القادم هل هو سياسي أم مقتصر على الجانب الديني والروحي فقط.

ففي تصريح خاص لــ"شبكة رصدالإخبارية" أكد القمص "عبد المسيح بسيط" أن لائحة 57 – التي تحدد اختيار البابا والتي تسمح بتدخل الدولة في العملية الانتخابية تتمثل في بندين يوجد عليهما خلاف, الأول هو رقابة الداخلية على الانتخابات وهذا شيء طبيعي, حيث إن المنصب من المناصب المهمة وتحتاج إلى وجود أمني ورقابة قوية, كما تشترط اللائحة تصديق السيد رئيس الجمهورية على اختيار البابا ولكنه تصديق بمثل إقرارا فقط وليس من حقه الرئيس التدخل في اختيارات الكنيسة .

وأضاف أن البابا ليس له علاقة بالسياسة بل منصبه ديني فقط ولكن له دور وطني في حالة الحاجة إليه.

وأشاد بسيط بعملية الاقتراع من الناحية التنظيمية والناحية الأمنية, مؤكدًا أن هذه الانتخابات تعد من أفضل الانتخابات التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي، حيث قامت أجهزة الأمن بالتأمين الجيد داخل وخارج الكاتدرائية أيضا حافظوا على السيولة المرورية أثناء عملية الاقتراع حتى نهايتها.

من جانبه، أكد المستشار "نجيب جبرائيل" أن الانتخابات تمت بكل سهولة ويسر على الناخبين والتي كان الإقبال عليها بنسبة أكبر من 92% , معقبا أنه لا توجد أي تداعيات من أحد ضد أحد وسادت حالة من المودة والاحترام بينهم, أيضا حضر عدد من أقباط المهجر للإدلاء بأصواتهم .

"روفائيل" في الصدارة

وفى] السياق ذاته، أجرى "ائتلاف أقباط مصر" خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" استطلاع رأى حول من هو الأقرب إلى كرسي البابا, حيث تصدر الأنبا رافائيل، المرشح البطريركي وأسقف كنائس وسط القاهرة ذلك الاستطلاع.

يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت يصل ما يقربإلى 2700 ناخب لانتخاب البطريرك الذي يحمل رقم (118) بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الانتخابات التي تجرى اليوم من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء بين خمسة مرشحين وهم الأساقفة " الأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة، والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة " والرهبان " القمص باخوميوس، والقمص سارافيم من دير السريان، والقمص رافائيل أفامينا من دير مار مينا" .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023