شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف مقابر جماعية من العصر البطلمي في الإسكندرية

أعلنت وزارة الآثار، الأحد، اكتشاف مقابر جماعية تعود للعصر البطلمي، حيث تعتبر جزء من الجبانة الغربية لمدينة الإسكندرية البطلمية في منطقة جبل الزيتون غربي الإسكندرية.

و أكدت الوزارة أنه أثناء أعمال البعثة تم الكشف عن مقابر جماعية منحوتة فى الصخر عبارة عن وحدات معمارية منفصلة “الفحص المبدئي يوضح أنه تم تعديل التخطيط المعمارى لبعض المقابر فيما بعد عبر الزمن حيث أضيفت بعض الأحواض وأغلقت بعض فتحات الدفن بما يؤكد أن أجيال متلاحقة أعادت استخدام هذه المقابر”.

وقالت الوزارة :”ومن المرجح أن تكون المقابر استخدمت لفترات زمنية طويلة تخص الطبقات الفقيرة من المجتمع، وبها طبقات ملونة من الملاط ذات زخارف وطبقات ملاط بسيطة لا تحتوى على أية زخارف ما يعكس الظروف الاقتصادية للمجتمع”.

وأضافت الوزارة أنه “تم العثور أيضا على العديد من أوانى المائدة التى كان يستخدمها أهل المتوفى وقت الزيارة، بالإضافة إلى مسارج للإضاءة عليها زخارف مميزة منها حيوانات تأكل أو ترضع صغارها وأوانى زجاجية وفخارية عثر عليها فى الدفنات كقرابين مع المتوفى”.

وأوضحت أنه “تم العثور على قطع دائرية من الفخار عليها زخارف بارزة لبعض فتيات ربما راقصات، وهياكل عظمية فى حالة فوضى بسبب ما تعرض له الموقع من تدمير فى ثلاثينات القرن الماضى”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية