شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وكيل التعليم بسوهاج لرصد: نواجه عجزًا في المعلمين

وكيل التعليم بسوهاج لرصد: نواجه عجزًا في المعلمين
  ضيفنا وكيل وزارة التربية والتعليم الـ 31 بسوهاج، عمل مع من سبقه وتدرج في المناصب الإدارية داخل المديرية، فكان...

 

ضيفنا وكيل وزارة التربية والتعليم الـ 31 بسوهاج، عمل مع من سبقه وتدرج في المناصب الإدارية داخل المديرية، فكان وكيل قسم التخطيط ، ومدير قسم التدريب، من داخل مكتبة، كان لقاءنا مع صبري يوسف المعداوي.

ما هي القرارات التي اتخذتها فور توليك المنصب؟

بداية أحب أن أوضح أن التعليم لن ينهض ألا برفعه شأن المعلم ، لذلك قررت ترقية 30778 معلم ومعلمة في مختلف المراحل التعليمية،  كما تم تغيير صفة التعاقد لأكثر من 7 ألاف معلم مؤهل عال من تعاقد بالحصة إلى معلم مساعد بعد مراجعه السيرة العملية لكل منهم،  كما تم تعيين 375  على بند نسبة الـ5% للمعاقين وتم تسليمهم العمل فعليا وكذلك تم تعيين 64 من الأوائل بالكليات المختلفة.

ما هي أهم المشكلات التي تواجه العملية التعليمية بسوهاج الآن؟

  في الواقع لدينا عجز في المعلمين في بعض الإدارات وخصوصا النائية، كدار السلام،  والمنشاة وسيتم وضع آلية لسد العجز، فـ55% من مدارس سوهاج تعمل بنظام الفترتين وخصوصا في المرحلة الابتدائية بسبب عجز المعلمين خصوصا مادة الرياضيات  مما يسبب التكدس ، فسوهاج بها 2292 مدرسة لكافة المراحل التعليمية، و90ألف معلم،  ومليون طالب بكل المراحل ، مضيفا أن العجز لا يقتصر على المعلمين فهناك عجز في العمال يقدر بـ 6000عامل، وتم رفع كل ذلك للمسئولين.

كيف تتعامل مع أزمة تأمين المدارس خاصة بعد تزايد الاعتداءات؟

لاشك أن هناك حاله من القلق داخل مدارس الجمهورية بسبب تكرار حوادث التعدي على المدارس إلا أن الأحوال في سوهاج مستقرة والمدارس أمنة ، فهناك بعض الحوادث الفردية التي تم تحويلها للشرطة للتعامل معها، ولكنها لا تمثل خطرا ، مؤكدا أن الخطورة الحقيقة في انتشار العاطلين خارج أسوار المدارس واعتراضهم طريق الطلاب أثناء دخولهم وخروجهم ، الأمر الذي يستدعي ضرورة وجود أفراد أمن لتأمين الشوارع.

كيف تتم متابعه سير العملية التعليمية؟  

المتابعة المستمرة للمدارس من أولى اهتماماتي لتلافى حدوث ما يعكر سير العملية التعليمية، لذلك وفرنا غرفة عمليات يوميه بالمديرية لمتابعة ما يحدث في كافة المدارس ، متواصلة مع كل القطاعات والإدارات التعليمية، والمسئولين بالمحافظة.

ما الذي تقدمه المديرية للمعلمين لترتقي بأدائهم؟

حقيقة الأمر المعلم أساس العملية التعليمية ككل،  لذلك نقوم بوضع برامج تدريبية ودورات مكثفة،  لرفع كفاءة المعلمين من خلال التدريبات التي تقوم بها الأكاديمية المهنية للمعلمين،  ومركز التدريب بسوهاج، متمنيا دوام التقدم للعلم والمعلمين بما يحقق لمصر الرقي ويجعلها في مصاف الدول المتقدمة .  

ما الذي أسفر عنه التحقيق في العثور على عبوات لبن فاسدة بأحد المدارس؟

اتضح من التقرير النهائي للعينات التي تم إرسالها لمعامل وزارة الصحة بسوهاج أن العبوات فسدت بسبب النقل وسوء التخزين، وجارى علاج ذلك حتى لا تتكرر تلك الواقعة، مؤكدا عدم وجود أي حالات إصابة بين الطلاب، فقد تم تدارك الأمر في وقته ولم يتم توزيع العبوات على الطلبة، وتم إرسالها مباشرة إلى المعامل.  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023