شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليمين الهولندي المتطرف يلغي المسابقة الكاريكاتورية «المسيئة»

أعلن البرلماني الهولندي المتطرف “خيرت فيلدرز”، اليوم الخميس، إلغاء المسابقة الكاريكاتورية “المسيئة” لنبي الإسلام محمد، (صلى الله عليه وسلم)، التي أثارت احتجاجات وردود أفعال غاضبة في العالم الإسلامي.

وكان فيلدرز أعلن في يوليو الماضي، عن اعتزامه تنظيم مسابقة رسوم كاريكاتورية للنبي محمد (ص)،  أواخر العام الجاري.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس، أن فيلدرز، المعادي للإسلام، ألغى، اليوم، المسابقة، بعد تلقيه تهديدات بالقتل مع احتمال تعرض أشخاص آخرين للخطر.

ونقلت الوكالة عن بيان صادر عن فيلدرز، زعيم حزب “الحريات” الهولندي المتطرف قوله: “لتجنب خطر ضحايا العنف الاسلامي قررت عدم السماح بإجراء مسابقة الرسوم الكاريكاتورية”.

من جانبه، أعرب الأزهر الشريف عن استنكاره الشديد لإقدام أحد البرلمانيين الهولنديين على تنظيم مسابقة للرسوم المسيئة للإسلام، معربا في الوقت ذاته عن تقديره لموقف الحكومة الهولندية الرافض لتلك المسابقة، وهو ما نقله وزير الخارجية الهولندي خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري.

والأسبوع الماضي أعربت باكستان عن قلقها العميق إزاء ما وصفته بـ”المسابقة التجديفية” التي يعتزم فيلدرز تنظيمها، واستدعت دبلوماسيا هولنديا رفيع المستوى في إسلام آباد لإبلاغه موقفها هذا.

وفي هولندا وصف رئيس الوزراء مارك روتي المسابقة التي كان يعتزم فيلدرز تنظيمها بأنها “تفتقر الى الاحترام واستفزازية”، مؤكداً في الوقت نفسه تأييده لحرية التعبير.

بدوره شدّد وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك على ان هذه المسابقة لا علاقة لها بالحكومة الهولندية لا من قريب ولا من بعيد.

وفي السياق ذاته، حذر المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم، عمر جليك، من مغبة التغاضي عن الهجمات المسيئة للإسلام من قبل اليمين المتطرف، مشيراً إلى أن اليمين المتطرف هو “داعش أوروبا”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية