شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«علماء المسلمين» يطالب بالإفراج عن سجناء الرأي بالسعودية

أصدر الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، بيانا، نند فيه بالمحاكمات السرية والمعتقلات السيئة للعلماء والمفكرين بالسعودية، ودعا اتحاد علماء المسلمين فى البيان إلى إطلاق سراح سجناء الرأي في المملكة.

وعبر اتحاد علماء المسلمين عن قلقه في البيان الذى صدر أمس، وقال «ببالغ القلق والألم» بدء محاكمة سجناء الرأي من العلماء والمفكرين والمصلحين في السعودية، ومنهم الشيخ سلمان العودة وموسى الشريف ونصر العمر وسفر الحوالى وعوض القرني وغيرهم.

وأضاف البيان، هؤلاء العلماء والمفكرين لم «يقوموا بثورة على الدولة، وإنما وجهوا نصحهم الخالص دون نفاق ولا محاباة، فكان جزاؤهم السجن والعقاب في بلد أسس على أساس مرجعية الإسلام وعقيدة التوحيد».

وطالب البيان، قادة العالم الإسلامي وعلماءه بالتدخل لإطلاق سراح جميع معتقلى الرأي بالمملكة وغيرها، معتبرا أن هؤلاء «مسجونون منذ فترة طويلة دون محاكمة، واليوم يحاكمون بتهم باطلة».

ورفض «علماء المسلمين» وضع بعض الدول له ضمن قائمة الإرهاب، وقال «الاتحاد وقف ضد الإرهاب وفضح الجماعات الإرهابية التي صنعتها بعض الدول، وذلك في الوقت الذي كانت فيه بعض الدول تتبنى المناهج والجماعات التكفيرية».

وذكر حساب معتقلي الرأي في عبر تويتر، أن النيابة العامة السعودية وجهت للعودة 37 تهمة تتعلق بالإرهاب، وطالبت بما سمته القتل تعزيرا للشيخ.

وقال عبد الله العودة ،نجل الداعية سلمان العودة، في تغريدة، أن من بين التهم الموجهة لوالده إنشاءه منظمة النصرة بالكويت للدفاع عن رسول الله، وعضوية كل من مجلس الإفتاء الأوروبي واتحاد علماء المسلمين.

وتفاعل نشطاء كثر مع خبر مطالبة النيابة العامة بإعدام العودة، وقال الباحث في الشأن الإستراتيجي الغربي مهنا الحبيل إن «الدولة السعودية خسرت كثيرا في استهداف الشيخ سلمان العودة، ومع أن كل حالات الاعتقال السياسي تزيد التوتر، إلا أن الضغط على ضمير الشعب في تعريض حياة الشيخ مجددا للخطر مسألة في غاية الحرج».

وغرد نهاد عوض، المدير العام لمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، داعيا الساسة والعلماء والقضاة في السعودية إلى «وقف المهزلة».

واعتقلت السلطات السعودية الشيخ العودة في سبتمبر2017 ، مع عشرين شخصية أخرى معظمهم من الدعاة، بعد تغريدة له دعا اللهَ فيها أن «يؤلف القلوب»، بعد اتصال هاتفي بين أمير قطر، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023