شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفاصيل بدء بيع أسهم شركات حكومية في البورصة المصرية

وزير المالية المصري محمد معيط، أعلن الخميس، بدء خطوات تنفيذ برنامج بيع اسهم شركات حكومية في البورصة.

وسيبدأ برنامج الطروحات الحكومية، بطرح شريحة من أسهم شركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني، تعادل 4.5 بالمائة من أسهم الشركة.

وأشار معيط في بيان صادر عن وزارة المالية المصرية اليوم، إلى أن توقيت الطرح جاري تحديده بالاتفاق مع اي اف جي هيرمس لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة المصرية.

وقال معيط، إن شركة إن. أي كابيتال مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت شركة إي اف جي هيرميس، التي تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

وتوقع أن تبلغ صافي قيمة البيع المتوقعة لنسبة 4.5 بالمائة من أسهم الشرقية للدخان المزمع طرحها، نحو ملياري جنيه .

وأشار وزير المالية، إلى أن بلاده تعمل على الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، متوقعا أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي، طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات بحسب الأناضول.

وتهدف مصر من طرح حصص من الشركات الحكومية في البورصة، إلى توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال المصرية، وتوفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها.

وأعلنت مصر في 18 مارس 2018، عن خطة طرح حصص تتراوح بين 15 و30 بالمائة من 23 شركة حكومية بقيمة 80 مليار جنيه في البورصة، خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا.

وتتوقع مصر جمع نحو 6 مليارات جنيه في العام المالي الجاري، من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023