شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهالي «إدفو»يحتجون على «بقعة الزيت» بمنع أبنائهم من المدارس

أهالي «إدفو»يحتجون على «بقعة الزيت» بمنع أبنائهم من المدارس
  تسببت بقعة الزيت التي ظهرت «السبت» الماضي بمركز إدفو بقرية السباعية غرب والبصلية في تلوث مياه الشرب في...

 

تسببت بقعة الزيت التي ظهرت «السبت» الماضي بمركز إدفو بقرية السباعية غرب والبصلية في تلوث مياه الشرب في العديد من قرى مدينة إدفو على حد قول أهالي قرى الشهامة وعمرو بن العاص بمشروع وادي الصعايدة.

 لم يكن أمام أهالي القرى سوى الاحتجاج بمنع أبنائهم اليوم –الثلاثاء – من الذهاب إلى المدارس؛ احتجاجا على تلوث مياه الشرب وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وأشار الأهالي إلى أن مياه الصرف الزراعي أيضا تصب في ترعة الري الرئيسية بالمشروع, والتي يوجد عليها محطات مياه الشرب مما أدى إلى ارتفاع نسبة ملوحة المياه, وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

واضطر أهالي قرى وادي الصعايدة إلى شراء جراكن المياه العذبة سعة 20 لترا مقابل جنيه وربع؛ بسبب استحالة استخدام المياه القادمة عبر شبكة مياه الشرب الخاصة بالمشروع لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

يرى أحد الأهالي أن الحل موجود, وهو أن المصرف الرئيسي في وادي الصعايدة يحتاج إلى موازنة خاصة تصل إلى 6 ملايين جنيه لعمل خط جديد أو تعدية أمام مصنع السكر لخط المياه لحل المشكلة تماما.

ومن جانبهم، أكد المسئولون في مشروع وادي الصعايدة بإدفو أن نسبة الأملاح مرتفعة بالفعل في مياه الشرب؛ بسبب صب مياه مصرف قاطع 1و2 في الترعة الرئيسية للمشروع, وتم البدء في حل هذه المشكلة منذ عامين لمنع إلقاء مياه المصرف في الترعة الرئيسية وإلقائها في مياه نهر النيل ولكن تعثر المقاول المنفذ للمشروع بعد تنفيذ 60% منه.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023