شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تكلفته مليار دولار.. توقيع اتفاق لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز من قبرص إلى مصر

أعلن الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، الأربعاء، توقيع اتفاق مع الحكومة المصرية، لإنشاء خط أنابيب بتكلفة مليار دولار يربط حقل غاز أفروديت بمحطات تسييل الغاز في مصر.

وأضاف في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر:” توقيع الاتفاق مع الحكومة المصرية يعد يوما فارقا لقبرص، والأول من نوعه بالمنطقة”.

وقع الاتفاق، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، وزير البترول المصري، طارق الملا، ووزير الطاقة القبرصي،  يورغيوس لاكوترويبيس، بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي شارلوت بورنوفيل.

وأكد الوزير في بيان أصدره، الأربعاء، “أهمية الدور المصري في مستقبل غاز منطقة شرق المتوسط، من حيث موقع مصر الاستراتيجي والبنية التحتية القوية المتاحة واكتشافات الغاز الكبري التي حققتها”.

وتابع الملا: “مصر هي أفضل خيار استراتيجي واقتصادي وفني لاستغلال غازات شرق المتوسط”.

ويحتوي الحقل القبرصي على نحو 4.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، فيما تأمل مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل نهاية 2018، وذلك مع بدء تشغيل مزيد من وحدات الإنتاج بحقل ظهر.

كانت شركة دولفينوس المصرية للطاقة قد تعاقدت، في فبراير الماضي مع شركتي نوبل إنرجي وديليك لشراء الغاز من حقلي تمار وليفياتان الإسرائيليين بالبحر المتوسط.

فيما تعترض تركيا على تلك الاتفاقية، حيث تعتبر أن ترسيم الحدود بين مصر وقبرص والتي وقعت في 2013، لا تحمل أي صفة قانونية.

وأكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في قت سابق، أن تركيا لن تتنازل عن حقوقها في التنقيب عن الغاز بالبحر المتوسط، ما جعل العديد من الخبراء يتنبأون باحتمالية نشوب مواجهة عسكرية بين البلدين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية