شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العناني: الإسلاميون نجحوا في «أدلجة» الشريعة لتعبئة الشارع سياسيا

العناني: الإسلاميون نجحوا في «أدلجة» الشريعة لتعبئة الشارع سياسيا
  قال الكاتب والباحث السياسي خليل العناني أن الشريعة الإسلامية تحولت لمسألة خلافية للشحن والانقسام داخل المجتمعات...

 

قال الكاتب والباحث السياسي خليل العناني أن الشريعة الإسلامية تحولت لمسألة خلافية للشحن والانقسام داخل المجتمعات العربية ، وليست عنصر توحيد للقيم والأخلاق . 
 
وأوضح العناني في تغريدته عبر موقع – تويتر – اليوم (الأربعاء) أن بعض التيارات الإسلامية السياسية تصر على استخدام الشريعة كأداة في الصراع السياسي الأيديولوجي ، وتحولت إلى نوع من المزايدة من أجل الجماهيرية وتحقيق مكاسب سياسية سواء بقصد أو غير قصد ، مضيفا أنهم ركزوا على الشريعة للتعبئة والحشد وكسب الشارع . 
 
وأكد العناني ، أن الإسلاميين نجحوا في " أدلجة" الشريعة وتحويلها من مفهوم قائم على الفكر والعقل والاجتهاد ، ومن مفهوم مقاصدي يحمل منظومة أخلاقية وقيمية راقية ، إلى مفهوم أيديولوجي شعبوي، وذات نسق تفكيري مغلق، يدفع باتجاه التوتر والتفتيت المجتمعي ، أما القبول به كتلة واحدة أو لا .
 
وأبدى تخوفه من تحول الشريعة إلى استخدامها لتبرير العنف الديني والاجتماعي في مصر خلال المرحلة المقبلة ، كما حدث ذلك في الكثير من السلوكيات في تونس وليبيا وتعبئة الشارع طائفيا في مصر . 
 
وتابع العناني :"نتيجة عملية «تسييس» الشريعة أن أصبحت أداة تسعى لفرض تصورات سياسية واجتماعية معينة ما قد يفضي إلى رفضها والنفور منها وهو عكس ما يريده الإسلاميون" .  
 
 
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023