شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر ترفع أسعار 400 دواء.. والصيادلة: المواطن هو الضحية

كشف الدكتور محيي الدين عبيد، نقيب الصيادلة، عن رفع وزارة قطاع الأعمال، لأسعار 400 صنف دوائي خلال الفترة الماضية، محذرًا من الأثار السلبية لتلك القرارات على المرضى، خاصة أصحاب أمراض السكر وضغط الدم والقلب.

وقال عبيد فى تصريحات متلفزة، أن قرار وزارة قطاع الأعمال بزيادة أسعار 400 صنف دوائي، سيؤثر سلباً على مستقبل سوق صناعة الدواء ويضر بالعاملين فيه.

ولفت عبيد، إلى أن قطاع الأعمال ليس معنياً بقرار الزيادة، رغم شركاته التي تواجه خسائر كبيرة، لكن يجب أولا دراسة أثر القرارات على المواطن البسيط.

وطالب نقيب الصيادلة، الدولة بالنظر لسوق الدواء محذرا من حدوث أزمة في سوق الأدوية، مشيرا إلى ضرورة تواصل الوزارات المعنية لمعرفة أثر تلك القرارات على المواطن المصري.

وفى نفس السياق، قال الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة الأسبق فى تصريحات صحفية له، يحدث ذلك نتيجة الإدارة السيئة فتضطر شركات الأدوية إلى رفع سعر الدواء، مضيف، أن الحل يكمن في الاستعانة بكوادر صاحبة خبرات قوية لانتشال تلك الشركات من عثراتها».

يذكر أن وزارة الصحة قد رفعت فى وقت سابق من هذا العام، أسعار 4 آلاف دواء من أصل 12 ألفاً، بحجة أنها غير متوفرة في السوق المحلية.

ويعانى السوق المصري فى الفترة الأخيرة، نقصاً حادا في الأدوية، وأهمها أدوية «السكر والضغط والقلب»، فى صرحت الحكومة إنها عازمة على تدارك الأزمة بإنشاء شركات جديدة للأدوية جديدة مع زيادة الاستيراد من الخارج.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020