شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نقيب الزراعيين بالبحيرة: حسني مبارك كان وراء كارثة القمح

نقيب الزراعيين بالبحيرة: حسني مبارك كان وراء كارثة القمح
  شن الدكتور عبد السلام جمعة نقيب الزراعيين بالنقابة العامة وخبير القمح في مصر والشهير بـ"أبو...

 

شن الدكتور عبد السلام جمعة نقيب الزراعيين بالنقابة العامة وخبير القمح في مصر والشهير بـ"أبو الأقماح"، هجوما على السياسة الزراعية التي شهدها والمزارعون في عهد الرئيس المخلوع ونظامه الفاسد.

 جاء ذلك خلال مؤتمر نقابة الزراعيين بالبحيرة الثاني والذي عقد ظهر اليوم الأربعاء بقاعة الزهور بنقابة الزراعيين بدمنهور تحت عنوان "اكتفاء ذاتي من القمح".

وقال"جمعة": إن حسني مبارك كان وراء كارثة عدم الاكتفاء بزراعة القمح وكان يعطي تصريحات بالكذب عندما، قال إنه جار استصلاح مليون فدان بالظهير الصحراوي لزراعته القمح حتى الآن ولم يتم استصلاح ولا فدان .

وأضاف أن هناك استراتيجية جديدة للدولة تهدف خلال عامين أن يكون الناتج من الفدان المزروع 20 أردبا بدلا من 18 أردبا ونسعى إلى وضع خطة لاستصلاح وزراعة  3.5 مليون فدان قمح على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى انه ما زالت الفرصة موجودة لزيادة إنتاجية القمح من خلال خطة بحثية مستهدفة سيتم تنفيذها خلال العامين القادمين حتى عام 2020 لإنتاج مليون طن قمح زيادة .

وأوضح "جمعة" أن سعر القمح المصري ليس له علاقة بالسعر العالمي لأنه حتى نساويه بالسعر العالمي يجب علينا دراسة التكلفة الأساسية للقمح أولا ثم تحديد سعره، وعن مشكلة التقاوي أوضح أبوالأقماح أن مشكلة التقاوي وعدم توافرها تعود إلى أن تكلفة التقاوي ضعف الخام لها وهذه هي المشكلة التي نواجهها لعدم توفير التقاوي بالحجم المطلوب .

وأشار أن نقابة المهن الزراعية مسئولة عن السياسة الزراعية لأنه من المعروف أن الدولة المستوردة للقمح يفرض عليها بعض الشروط السياسية التي تعمل على عرقلة تلك البلاد، وأن المهندس الزراعي هو العامل المساعد للفلاح المصري كما ذكرنا من قبل.

ولفت "جمعة" إلى أنه لا توجد مشكلة أصناف زراعية في مصر لأنها قد تتعدى الـ 15 صنفا على مستوى الجمهورية ولكن المشكلة تتمثل في نقص المساحة المزروعة ولحل تلك المشكلة نحتاج لحوالي 5 ملايين فدان لزيادة الإنتاج الزراعي.

وأكد تحديث الزراعة المصرية لأننا لن نستطيع حل المشكلة بين اليوم والليلة ولكننا من الممكن أن نقيم حلقة تكاملية بين الرقعة المزروعة والتقاوي الموجودة والمياه في الوقت الحالي حتى نستطيع الوصول لحد الاكتفاء الذاتي.

وحضر المؤتمر مختار الحملاوي محافظ البحيرة والدكتور عبدالسلام جمعة نقيب الزراعيين بالنقابة العامة وخبير القمح في مصر وزكريا عفيفي نقيب الزراعيين بالبحيرة ومصطفى النجار نائبا عن وزير الزراعة وعالية جويدة رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي و أحمد حميد كبير مزارعي القمح وأمين حزب الحرية والعدالة بحوش عيسى بالبحيرة و أمير أبو بكر حنفي مدير عام مطاحن البحيرة وعدد من أعضاء مجالس النقابة العامة والفرعية بالبحيرة والعديد من الباحثين في ملف الزراعة بالإضافة لعدد من القوى السياسية في محافظة البحيرة .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023