شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجنيه المصري يعاود الارتفاع أمام الدولار بسوق النقد المحلي

الجنيه المصري يعاود الارتفاع أمام الدولار بسوق النقد المحلي
  نجح الجنيه المصري في معاودة الارتفاع اليوم الخميسبسوق النقد المحلي بعد هبوطه أمس لأدنى...

 

نجح الجنيه المصري في معاودة الارتفاع اليوم الخميسبسوق النقد المحلي بعد هبوطه أمس لأدنى مستوياته منذ 8 سنوات، وسط مخاوف مناشتراط صندوق النقد الدولي خفض قيمة الجنيه لحصول مصر على القرض.

وارتفع متوسط سعر صرف الجنيه المصري اليوم أمام الدولار الذي سجل 0975ر6 جنيهللشراء و1255ر6 جنيه للبيع مقابل 11ر6 جنيه للشراء و12ر6 جنيه للبيع وهو أقل معدلصرف للجنيه أمام الدولار خلال الثماني سنوات الأخيرة.

وقال محمد سعد، مدير شركة للصرافة بالقاهرة، إنه بعد وصول بعثة صندوق النقدالدولي ظهرت شائعات بشأن اشتراط الصندوق خفض قيمة الجنيه للتفاوض على القرض الذيطلبته مصر مؤخرًا بقيمة 8ر4 مليار دولار، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه أمامالدولار.

وعن ارتفاع سعر الجنيه اليوم، قال إن الطلب على الدولار انخفض بالإضافة إلىتردد أنباء عن تدخل البنك المركزي لإعادة التوازن إلى سعر صرف الجنيه المصري.

وتوقع انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار خلال الفترة القادمة ليسجل الدولار 14ر6و 15ر6 جنيه كما توقع أن يواصل الجنيه موجة تراجعه ليصل الدولار إلى 25ر6 جنيهبنهاية العام الحالي.

وقال عماد حسن – مدير شركة صرافة – إن انخفاض سعر الجنيه بالأمس لم يكن لهتفسير واضح، حيث إن الدولار متوافر بالأسواق خصوصا بعد إجازة عيد الأضحى المباركوامتداد إجازة عدد كبير من شركات الاستيراد.

وقال إن هناك احتمالات بانخفاض قيمة الجنيه بحلول يوم الاثنين القادم كنتيجةلمفاوضات صندوق النقد الدولي مع الحكومة خصوصا وأن الصندوق يشترط تخفيض قيمةالجنيه – بحسب الأنباء التي تتردد – بالإضافة إلى عودة شركات الاستيراد وكبارالمتعاملين إلى العمل بعد انتهاء عطلة العيد وبالتالي زيادة الطلب على الدولار.

من جانبه، قال وائل حسن صاحب شركة للصرافة بالقاهرة إن انخفاض سعر الجنيهبالأمس وارتفاعه اليوم هو أمر طبيعي ويتكرر كثيرا موضحا أنه لا يمكن التنبؤبتطورات سعر صرف الجنيه في المستقبل نظرًا لاعتمادها على عدد من المحددات مثلمعدلات الاستيراد والتصدير والسياحة وسياسة البنك المركزي المصرفية ومعدل جذبالاستثمارات والعرض والطلب.

يذكر أن الاحتياطي النقدي المصري لدى البنك المركزي انخفض بعد ثورة 25 ينايرمباشرة مع انخفاض معدلات السياحة نتيجة للحالة الأمنية بالإضافة إلى هروب نسبةكبيرة من الاستثمارات إلى جانب تمويل الدولة لشراء السلع الأساسية إلى أن استقرعند 1ر15 مليار دولار، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023