شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خطيبة خاشقجي تطالب البرلمان الأوروبي بمعاقبة من أمر بالقتل أيضا

قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، إن خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي قدّمت طلبا للبرلمان دعت فيه لعدم معاقبة القتلة فقط بل محاسبة الذين أصدروا الأوامر لهم أيضا.

وأضاف تاجاني في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، الثلاثاء، أن خديجة جنكيز تقدمت بطلب إلى البرلمان الأوروبي دعت فيه لإجراء تحقيق دقيق ومستقل في قضية مقتل خطيبها خاشقجي.

يشار أن الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي والمنعقدة حاليا في ستراسبورغ ستناقش مساء اليوم قضية مقتل خاشقجي.

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، على وجود “أدلة قوية” لدى بلاده على أن جريمة قتل خاشقجي “عملية مدبر لها وليست صدفة”، وأن “إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي”.

ودعا أردوغان، إلى إجراء تحقيق دقيق في مقتل خاشقجي من قِبل لجنة عادلة ومحايدة تماما ولا يشتبه في أي صلة لها بالجريمة.

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء “شجار وتشابك بالأيدي”، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي.

غير أن الرواية الرسمية السعودية تلك قوبلت بتشكيك واسع مع دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، آخرها منها إعلان مسؤول سعودي، في تصريحات صحفية، أن “فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إنه يريد إحضار خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى البيت الأبيض.

وأعلنت ولاية اسطنبول عن إجراء جديد تم اتخاذه بشأن خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث قرر حاكم إسطنبول، توفير حماية أمنية لها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023