شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عبر تقليص موظفي القطاع العام.. خطة حكومية للقضاء على البيروقراطية

كشف رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، عن خطة حكومية للقضاء على البيروقراطية خلال عامين، عبر إعادة هيكلة للحكومة، تتضمن تخفيض عدد مجلس الوزراء، وموظفي القطاع العام، بالإضافة إلى التوسع في تحويل الخدمات التقليدية إلى خدمات إلكترونية.

وقال مدبولي، في حديثه باجتماع للغرفة التجارية الأميركية في القاهرة، إن التحديات الرئيسية التي تواجه مصر تكمن في البيروقراطية المزمنة وارتفاع معدلات الإنجاب.

وأبلغ مدبولي رجال أعمال أميركيين أثناء الاجتماع، أن لديه خططا لإصلاح الحكومة، مضيفا «نحن نعمل الآن من خلال وزارة التخطيط، ووزارة الإتصالات لإصلاح هيكلي للحكومة»، وتابع أنه يعتقد أن هناك حاجة إلى خفض عدد المناصب في مجلس الوزراء وأن «38 بالمئة على الأقل من الموظفين في القطاع العام سيحالون إلى التقاعد في السنوات العشر القادمة».

وأشار مدبولي إلى أن مقترحات إعادة الهيكلة مرتبطة بخطط لنقل مقر الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ما تزال قيد الإنشاء، وتبعد حوالي 45 كيلومترا شرقي القاهرة، ومن المقرر افتتاحها في العام القادم.

وأضاف أنه بدءا من بداية 2019 فإن الكثير من الخدمات الحكومية ستكون متاحة عبر الانترنت.

وأكد مدبولي، أن قضية النمو السكاني في مصر، تمثل تحديا رئيسيا آخر.

ووفقا لأرقام حكومية، فإن عدد سكان مصر يبلغ حوالي 100 مليون نسمة ومن المتوقع أن يصل إلى 128 مليونا بحلول 2030 إذا استمرت معدلات الإنجاب عند 4.0 لكل ألف إمرأة سنويا.

وقال مدبولي إن حكومته تعمل على خطة لكبح معدل المواليد في البلاد. وأضاف دون أن يذكر تفاصيل «ليس لدينا أي خيار آخر».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية