شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: رواية السعودية مضحكة ولدينا وثائق سنظهرها فى الوقت المناسب

قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، أن بلاده لديها وثائق أخرى فى قضية مقتل الصحفى السعودي جمال خاشقجي مؤكدا أن الرواية السعودية عن مقتله مضحكة ولا يجب أن تقدمها دولة.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الجمعة، خلال اجتماع مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان، من الواضح تماماً أن خاشقجي مات ويجب إظهار جثته ولدينا المزيد من المعلومات ووثائق أخرى ولكن لا داعٍ للتعجل إن غدا لناظره قريب وسنكشف عن مصدر الأمر.

وقال أردوغان مخاطبًا السعودية: إذا كنتم تريدون إزالة الغموض، فالموقوفون الـ18 هم النقطة المحورية في التعاون بيننا. وإذا كنتم لا تستطيعون إجبارهم على الاعتراف بكل ما جرى، فسلّموهم إلينا لمحاكمتهم كون الحادثة وقعت في قنصلية السعودية بإسطنبول، مضيفا، فالمنفذون معروفون ولكن من وجه لهم الأوامر؟.

وأوضح الرئيس التركي أن المدعي العام السعودي سيأتى إلى تركيا يوم الأحد المقبل، وسيلتقي المدعي العام التركي في إسطنبول، مؤكدا أنه يجب أن يقولوا لنا أين هي جثة خاشقجي ما دام هناك اعتراف بقتله.

وأكد أردوغان أن تركيا لا تهدف أبدا إلى الدخول في نزاع أو صراع مع أحد. وإنما غايتها الوحيدة هي إزالة التهديدات التي تستهدف البلاد.

وكشف أردوغان أن تركيا أطلعت من يريدون معرفة ما جرى فى مقتل خاشقجي على المعلومات والوثائق التي بحوزتهم مع إبقاء النسخة الأصلية لدى أنقرة مؤكدا أنهم  زودو العودية بتلك الوثائق.

والسبت الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي، داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر «شجار»، وذلك بعد صمت استمر 18 يوما.

ولاحقا أعلنت الرياض توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف بعد عن مكان جثمان خاشقجي.

وقوبلت الرواية تلك بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول، أن «فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي، وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023